#الشورى يدرس توصية بافتتاح #كليات_رياضة للنساء في #الجامعات

مجلس الشورى

الرياض: تقدم 3 أعضاء في مجلس الشورى، بتوصية لافتتاح كليات في الجامعات السعودية للتربية البدنية لتخريج كوادر نسائية وطنية رياضية متخصصة.

ونقلت تقارير إخبارية عن مصادر مطلعة، قولها إن 3 من الأعضاء تقدموا بالتوصية (2 من النساء ورجل)، اعتبروا أن التوصية الجديدة مكملة لقرار المجلس في 1435هـ دراسة إضافة برنامج للياقة البدنية والصحية للبنات.

وأكد الأعضاء أصحاب التوصية، الحاجة إلى البدء في إعداد وتخريج متخصصات جامعيات بمجال التربية الرياضية؛ لسد حاجة مدارس التعليم العام للبنات في القطاعين العام والأهلي التي ستنشأ متى فعّلت الوزارة إدراج حصص التربية الرياضية في مدارسها.

كما أكدوا أن التوصية تخدم تمكين التوطين في الوظائف الرياضية النسائية بدلا من استقطاب العناصر الأجنبية لسد حاجة مراكز الرعاية والتأهيل الشامل والأندية الرياضية النسائية من الكوادر السعودية المؤهلة، إضافة إلى تعزيز رؤية 2030 في رفع مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 30% بفتح مجالات جديدة للتوظيف، وخفض نسب البطالة، وتحقيق النمط الصحي المتوازن كأحد أهم مقومات جودة الحياة التي نصت عليها رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى رفع نسبة ممارسي الرياضة الأسبوعية من 13% إلى 40%.

وأشاروا إلى أن الاتجاه في كثير من الجامعات الخارجية، سواء في الولايات المتحدة الأمريكية أو في العالم العربي، إلى تخصيص كليات جامعية للعلوم والتربية الرياضية، وسعي الجامعات السعودية إلى تحقيق التميز والتنافسية في برامجها التعليمية ومخرجاتها الأكاديمية.