"تدخل سريع" من #المملكة لحل خلافات #المعارضة_السورية

المعارضة السورية

دمشق/ أكد رئيس وفد الفصائل السورية في محادثات "أستانة"، القيادي محمد علوش، أن المملكة العربية السعودية "تستضيف الجمعة والسبت، اجتماعًا موسعًا لوفد الأستانة، والهيئة العليا للمفاوضات السورية، لبحث نتائج المؤتمر".

وأوضح علوش أن "أولويات العمل خلال المرحلة المقبلة، وبحث الدعوة لمفاوضات مؤتمر جنيف، وتشكيل الوفد المشارك فيه، ستكون حاضرة في مباحثات الرياض".

ولا تزال المعارضة السورية تبحث تشكيل وفدها المشارك في مفاوضات "جنيف 4"، التي ستعقد في 20 فبراير الجاري.

وتصر فصائل عسكرية في المعارضة (بحسب العربية) على توسيع حصتها التمثيلية في الوفد، ورشحت المعلومات شخصية سياسية لرئاسة وفد المؤتمر، بعدما كان يرأس الوفد السابق العميد أسعد الزعبي.

وقال أحمد رمضان رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف السوري المعارض (بحسب صحيفة "الشرق الأوسط"): إن هناك "توجهًا لإشراك ممثل أو 2 عن وفود المعارضة السورية بالقاهرة وموسكو، عبر اعتماد مبدأ المثالثة / ثلث للائتلاف.. ثلث لفصائل أستانة.. ثلث للهيئة العليا".

وهناك مقترح بأن تشكل هذه الأطراف مجتمعة الفريق التفاوضي (وفد الإشراف والتوجيه.. وفد التفاوض المباشر.. وفد الاستشاريين.. وفد القانونيين.. وفد الإعلاميين)، وأن يكون الوفد ذا طابع سياسي، مع مشاركة فاعلة للقوى العسكرية".

وأكّد رئيس المكتب السياسي في تجمع "فاستقم"، زكريا ملاحفجي تمسك الفصائل بتسمية 9 ممثلين عنها في الوفد المفاوض في جنيف إلى جانب 6 ممثلين عن القوى السياسية، وأنه لا خلاف حول رئيس الوفد، وما إذا كان سيكون عسكريًّا أو سياسيًّا.