#الأمير_مقرن يرعى المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية

صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز

الرياض/ يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية، المؤتمر السعودي السادس للصحة الإلكترونية والذي يتزامن مع انعقاد المؤتمر الدولي الأول للمعلوماتية الصحية بمركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض، وذلك خلال الفترة من 24 إلى 26 جمادى الأولى 1438هـ (الموافق 21 إلى 23 من شهر فبراير 2017م).

وينظم المؤتمر الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، إضافة إلى الجمعية العلمية السعودية للمعلوماتية الصحية.
وقال الدكتور رياض الشمري رئيس قسم المعلوماتية الصحية بكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للمعلوماتية الصحية، ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر: إن هذا الملتقى العلمي يمثل منبرًا فريدًا تتضمن فعالياته مؤتمرين مهمين، هما: المؤتمر السعودي السادس للصحة الإلكترونية، والمؤتمر الدولي الأول للمعلوماتية الصحية.

ويهدف المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية إلى تحقيق جملة من الأهداف تتمثل في نشر الوعي بأهمية تقنية المعلومات الصحية، وإبراز دورها الفعال في رفع كفاءة الأداء، إلى جانب تحسين جودة ونوعية الخدمات الصحية، والاستخدام الأمثل للموارد في القطاعات الصحية، كذلك استكشاف الاتجاهات الحديثة للصحة الإلكترونية وأحدث تقنياتها، وإتاحة الفرصة لتبادل المعلومات والخبرات واستعراض التجارب وقصص النجاح في مجال التقنيات المعلوماتية والخدمات الصحية الإلكترونية.

ورصدت الجمعية التي تمتلك سجلاً حافلاً من المشاركات الخارجية الخليجية والعربية والعالمية بالعديد من أوراق العمل والبحوث، جائزة لأفضل ورقة مقدمة للمؤتمر، وتمنح للبحث الأكثر تميزًا ضمن أعمال المؤتمر، وجائزة أخرى لأفضل ورقة طلابية، وتمنح للبحث الأبرز من بين مشاركات الطلاب، ويعتمد الاختيار لأي من الجائزتين على الأصالة والجودة الفنية وأثرها المتوقع على الحقل العلمي الذي تتناوله، بجانب المستوى المتميز في عرضها.

وستتولى اللجنة المنظمة نشر جميع الأوراق المقبولة، مع دعوة أصحاب أفضلها إلى عرضها في مجلة «سبرنغر» المتخصصة في نقل البيانات الضخمة والأنظمة المرتكزة على المعرفة.

ويشارك في فعاليات المؤتمر مجموعة من الاختصاصيين الذين يمثلون مختلف التخصصات الأكاديمية المجالات العلمية، وذلك بمركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية بالعاصمة الرياض.

يذكر أن الجمعية العلمية السعودية للمعلوماتية الصحية تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، تتمثل في تنظيم المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية، ودعوة العلماء والمفكرين في الاختصاص نفسه للمشاركة في أنشطتها العلمية المختلفة، إلى جانب تنمية الفكر العلمي وتطويره في مجال اختصاصها وتنشيطه، وتقديم المشورة العلمية في مجال المعلوماتية الصحية، إلى جانب تيسير تبادل الإنتاج العلمي في مجال اهتماماتها بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها.