المسكنات تزيد النوبة القلبية

تايوان / حذرت دراسة من أن مسكنات الألم الشائعة تزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، عندما يتناولها الأشخاص خلال إصابتهم بالتهابات الجهاز التنفسي.

تابع الباحثون، في دراسة أجراها باحثون في مستشفى جامعة تايوان الوطنية، ونشرت في دورية "الأمراض المعدية" العلمية، حالة 10 آلاف من المرضى الذين نقلوا إلى المستشفى بسبب إصابتهم بنوبة قلبية، خلال فترة مدتها 7 سنوات في تايوان بين 2005 و2011.

واكتشف الباحثون وجود ارتباط قوي بين الإصابة بنوبة قلبية عند تناول مسكنات الألم خلال وجود عدوى الجهاز التنفسي الحادة، إذ زاد ذلك من خطر الإصابة بالنوبة القلبية بمعدل 3.4 أضعاف.
وقال قائد البحث في مستشفى جامعة تايوان الوطنية الدكتور تشنج تشونج فانج "يجب أن يدرك الأطباء أن تناول المسكنات خلال وجود عدوى الجهاز التنفسي الحادة، ربما تزيد من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية".

وطالب الباحثون، الأطباءَ والمرضى بتوخي الحذر عند وصف أو تناول الأدوية، والمعروفة باسم مضادات للالتهابات، أو المسكنات لتخفيف أعراض التهابات الجهاز التنفسي الحادة، ونصحوا المرضى الذين يحاولون تخفيف أعراض البرد والأنفلونزا باستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويديَّة، وهي أدوية تستعمل بشكل واسع لتخفيف الألم، وتقليل شدة الالتهاب، وخفض درجة الحرارة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، إذ يموت بسببها 17.3 مليون نسمة سنويا، متوقعة زيادة هذا الرقم إلى 23 مليونا بحلول عام 2030.