أساطير مرتبطة بشرب الماء.. تعرف على حقيقتها

نيودلهي / ذكر تقرير نشره الموقع الهندى "بولد سكاى" بعض الحقائق لأساطير مرتبطة بشرب المياه، منها أسطورة أن الجسم يحتاج ثمانية أكواب من الماء يوميا، فالحقيقة أنه ليس هناك أى دليل علمى على أن كل شخص يحتاج ثمانية أكواب من الماء بشكل يومى لصحة أفضل، لأن كمية المياه التى تستهلك فى الواقع تعتمد على بعض العوامل مثل السن والوزن ودرجة الحرارة والنشاط. .


وتابع التقرير أنه بالنسبة للأسطورة الأخرى أن الماء يطرد السموم من الجسم، فإنه فى الواقع أن الكلى هى التى تساعد فى التخلص من السموم، فإذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء الكلى لا تكون قادرة للقيام بمهمتها على إزالة السموم، ومن الأساطير الأخرى المرتبطة بمياه الشرب أن المياه المعدنية المعبأة تعمل على تسوس الأسنان، لكن الحقيقة أن مياه الصنبور تحتوى على الفلورايد الذى يمنع تسوس الأسنان بخلاف المياه المعبأة فهى لا تحتوى على الفلورايد ولم يثبت أن عدم وجوده يسبب تسوس بالأسنان.


كما جاء فى التقرير الأسطورة الرابعة أن مياه الشرب تحافظ على رطوبة البشرة، لكن الحقيقة أن شرب كميات كبيرة من الماء لا تمنع جفاف وصحة الجلد، لأنه يعتمد إلى حد كبير على الشئون الداخلية بالجسم، أما بالنسبة للأسطورة الخامسة أن الماء يساعد على فقدان الوزن، لكن الحقيقة أن شرب الماء لا يقلل من الوزن فى حالة تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التى تؤثر على وزن الجسم.


وأخيرا بالنسبة لأسطورة أن الجسم لا يحتاج إلى شرب الكثير من الماء خلال فصل الشتاء، فإنه فى فصل الصيف هناك العديد من العلامات الواضحة للعرق وتميل لشرب المزيد من الماء عن أى وقت آخر، لكن بالنسبة لفصل الشتاء لا تميل للعرق كثيرا وتستهلك كميات أقل من المياه، ومع ذلك الجسم يفقد الكثير من السوائل خلال فصل الشتاء بسبب جفاف الجو.