500 ألف وظيفة في التجارة الإلكترونية بحلول 2020

جدة / كشفت دراسة حديثة أجرتها إحدى الجهات المتخصصة، بأن حجم الوظائف التي سيوفرها قطاع التجارة الإلكترونية للسعوديين "من الجنسين"، بحلول 2020، ستصل لـ500 ألف وظيفة. وأرجع المشرف على الدراسة الدكتور صادق الوادعي، حجم توفر الفرص الوظيفية الكبيرة في القطاع إلى عدة عوامل، منها التحولات الكبيرة والمتسارعة للمشاريع الاستثمارية الرقمية التي تقودها المملكة في ظل رؤيتها المستقبلية 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020. وذكر الوادعي بأن الفرص الوظيفية الرقمية ستتنوع بين قطاعات ومنصات التجارة الإلكترونية "التسويقية"، وخدمات الإنترنت "الويب"، وتطبيقات التسويق الذكي عبر الهواتف النقالة "المحمولة".

يؤكد خبير منصات التجارة الإلكترونية صادق الوادعي، بأن السوق المحلي سيعيد خلال الفترات القريبة المقبلة هيكلة قطاعاته، بهدف الاتجاه من عمليات البيع التقليدية، والدخول بشكل سريع في القطاعات البيعية الرقمية، وسيسهم ذلك في خلق مئات الآلاف من الفرص الوظيفية للشباب السعودي في القطاع، بمداخيل مالية تزيد عن متوسط دخل الأعمال التقليدية الاعتيادية، تقدر نسبتها بـ5%.

اعتبر الوادعي أن توصيات دراسة "mraya.com" المتخصصة، شددت على أهمية تجاوز العوائق التي تواجه تمدد التجارة الإلكترونية في المملكة، منها تهيئة الكوادر البشرية الرقمية، والتوسع في عدد المكاتب الاستشارية في القطاع، وحث الوادعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق الموارد البشرية "هدف"، على ضرورة تبني استراتيجية تأهيل مختلفة للكوادر السعودية، تؤهلهم للعمل في قطاعات التجارة الإلكترونية، التي ستكون أهم وجهات التوظيف خلال السنوات المقبلة.