6 عادات تسبب انسداد مسام #البشرة

مسام البشرة

باريس/ بشرتنا مليئة بالمسامات الضرورية لصحة الجلد. ولكن هناك ممارسات خاطئة تجعلها تبدو أكبر وتسبب الضرر لها.

هذه النصائح ستساعدك على منع انسداد المسامات أو توسعها، و الحفاظ على نضارة بشرتك.
العبث بالمسام والبثور
إذا كان هدفك هو بثور أقل ومسام أصغر، فعليك التوقف عن العبث بها.

عندما تضغطين وتشدين الجلد، فانت تساعدين في تشكل الخطوط الرفيعة، والالتهاب وتهيج البشرة، وكلها تؤثر على حجم المسام مع مرور الوقت.

هذه الحركات القاسية تنقل البكتيريا والأوساخ من يديك الى وجهك مما قد يؤدي إلى انسداد المسام.

جربي استخدام حمض الساليسيليك أو بيروكسيد البنزويل كعلاج لازالة البثور بدلا من حكها أو فركها.

لمس الوجه بشكل متكرر
فكري في الأشياء المختلفة التي تلمسها اليدان والأصابع خلال اليوم: مقابض الأبواب، والمكاتب، الطاولات، بطاقة الائتمان.

إن لمس وجهك بعد استخدام يديك في العديد من النشاطات قد يتسبب في نقل الدهون، والبكتيريا، والفيروسات، والمواد المسببة للحساسية، وغيرها من الأوساخ الى بشرتك وتسد المسام.

هناك بضعة أمور يمكنك القيام بها للتخلص من هذه العادة: اطلبي من أسرتك وأصدقائك وزملاء العمل تنبيهك عندما تلمسين وجهك. وحاولى أن تجلسي على يديك، فهذه الطريقة تجعلك منتبهة دائما ان حاولت لمس وجهك

اهمال إزالة الماكياج قبل النوم
ربما الكل يعرف ذلك، ولكن يجب التذكير. إزالة ماكياجك هي خطوة أساسية في روتينك للعناية بالبشرة لأن عدم القيام بذلك يسمح للماكياج والزيوت والملوثات البيئية التي تتجمع على بشرتك طوال اليوم بالبقاء على مسام وجهك أثناء النوم.

لا يؤدي هذا فقط الى الاسراع في شيخوخة البشرة، ولكنه يسهم أيضا في توسيع المسام. ان كنت متعبة جدا للذهاب إلى الحمام لإزالة الماكياج، ضعي منديل ازالة الماكياج ( وايبس ) قرب سريرك لسهولة الوصول إليه.

عدم تقشير البشرة
أفضل طريقة لتنظيف المسام هو من خلال تقشير البشرة. ذلك لأن المنظفات لا تزيل بشكل كامل خلايا الجلد الميتة التي تتراكم على مدار الأسبوع.

التقشير مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع سوف يساعد على إزالة الرواسب مثل الدهون و الخلايا الميتة و تمنع ظهور حب الشباب، وتجعل المسام تبدو أصغر.

وضع أنواع ماكياج خاطئة
من المغري محاولة تغطية المسامات الكبيرة باستخدام الكونسيلر.

ولكن استخدام أي مستحضر كيماوي سوف يسد مسام بشرتك ويؤدي لظهور الرؤوس السوداء.

لذا تجنبي وضع المنتجات التي تحتوي الشمع أو الزيوت أو الزبدة في تركيبتها.

يوصى الأطباء دائما بوضع الماكياج المعدني (معادن طبيعية بدون مواد كيميائية مضافة) ، وخاصة للأشخاص المصابين بحب الشباب، لأنه يمكن وضعها على بشرة المصابين بالأمراض الجلدية مثل حب الشباب، والوردية، والصدفية دون أن تسبب التهيج أو الآثار الجانبية الضارة.

يجب الانتباه الى أن بعض هذه المستحضرات تضع عبارة ( لا يسبب ظهور الرؤوس السوداء) ولكنها ليست كذلك؛ لذلك عليك التأكد من محتويات التركيبة للتفريق بينهما.

عدم استخدام كريم تضييق المسام أو الريتينول
كريمات تضييق المسامات مفيدة أكثر مما تعتقدين. فهي تحتوي على المكونات التي تعزز إنتاج الجلد من مركب غليكوز امينوغليكان، والذي يساعد على شد الجلد حول المسام والتقليل من ظهورها.

و البعض من هذه المستحضرات يحوي أيضا الفحم الذي يتسرب في المسام لإزالة أي مواد شائبة فيها. يوضع الكريم على الوجه لمدة 30 ثانية قبل الشطف، ويستخدم مرتين فقط في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة. وفي الوقت نفسه، يمكن لمادة الرتينوئيدات بوصفة طبية تقليل حجم المسام التي تنتج عن انسدادها والتعرض لأضرار أشعة الشمس، وهي تعمل عن طريق حل البكتيريا التي تسبب حب الشباب و انتفاخ المسامات.