شركة فرنسية تستثمر 15 مليار دولار في السعودية

من مؤتمر صحافي نظمته هيئة التجارة الفرنسية

الرياض / أوضح رومان كيرافال، المستشار التجاري في سفارة فرنسا في السعودية، أن 70 شركة فرنسية في السعودية، تستثمر نحو 15 مليار دولار، مبينا أن هذه الشركات وفرت 30 ألف وظيفة للسعوديين، لما تعتبره أن توظيف السعوديين من أولوياتها في الاستثمار خاصة بالنسبة للفتيات.

وأضاف على هامش مؤتمر صحافي نظمته هيئة التجارة الفرنسية، في مقر السفارة، إن التدريب على التوظيف يعتبر جزءا من أي عقد أو مشروع تنفذه الشركات الفرنسية في السعودية، حيث يوجد تعاون بين الجامعات الفرنسية ونظيرتها السعودية، إلى جانب الجهات المعنية بالتدريب، لتأهيل الشباب على سوق العمل.

وتمنى تسريع إجراءات منح التأشيرات بالنسبة للفرنسيين، خاصة مع تقديم فرنسا تأشيرة خاصة للسعوديين لمدة أربع سنوات، مضيفا، إن الوفود التجارية بين البلدين نجحت في زيادة الاستثمارات المشتركة، حيث إن مكتب بيزنس فرنس لمساعدة الشركات الفرنسية للتصدير، أسس في السعودية منذ عام م2008، واستطاع أن يخدم 200 شركة سنويا 70 في المائة منها مؤسسات صغيرة ومتوسطة، للتصدير إلى السعودية.

ولفت إلى أن غالبية الوفود التجارية التي تزور السعودية، تنجح في الحصول على عقد خلال عام أو عامين من الزيارة.

وخلال المؤتمر، قال إن هناك زيارة لوفد تجاري فرنسي خلال أربعة شهور، وإن الزيارة الحالية التي ضمت نحو 33 شركة فرنسية ركزت على مشاريع الطاقة والكهرباء وشبكات النقل وحلول ترشيد كفاءة الطاقة، خاصة مع تقديرات تظهر زيادة في استهلاك الكهرباء 8 في المائة سنويا وهو ما يستلزم التركيز على مشاريع ترشيد استخدام الطاقة وتوليد وإيجاد مصادر لطاقة بديلة.

وأشار إلى أن المكتب يستهدف خلال الفترة المقبلة، زيادة تعريف المجتمع بالسيارات الفرنسية ومحاولة الاستحواذ على جزء من سوق السيارات في السعودية.