النعيمي: "أوبك" غير مسؤولية عن أسعار النفط

المهندس علي النعيمي

الرياض / جدد علي النعيمي وزير البترول السعودي رفضه تحميل منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) مسؤولية تدهور أسعار النفط، لاسيما وأنها تنتج 30% من الإنتاج العالمي فقط.

يشار هنا إلى أن النعيمي كان قد أدلى بتصريحات مشابهة الأسبوع الماضي على هامش ملتقى الإعلام البترولي الذي انعقد في مدينة الرياض بحضور عدد من وزراء النفط الخليجيين، والذي أُعلن فيه أن دولة الإمارات العربية مستضيفة لملتقى الإعلام البترولي الثالث عام 2017.

وعلى مدار 3 أيام، ناقش الملتقى العديد من أوراق العمل خلال جلساته، والتي تختص بالشأن النفطي والسوق البترولية والتحديات والمتغيرات الدولية فيه.

وكانت أبرز المحاور المطروحة هي: غياب الصحافة البترولية المتخصصة، واختلاط وسائل الإعلام البترولي بعضها مع بعض، وصورة العرب والبترول في الإعلام الأجنبي.

كما لم يخل الملتقى من رسائل التطمين، فقد أكدت دول مجلس التعاون الخليجي أنها ليست ضد أحد أو ضد (إنتاج النفط الصخري الأمريكي) لأنه يحقق التوازن بالسوق على المدى الطويل، وأن انخفاض السعر يرجع إلى العوامل الأساسية للعرض والطلب وليس أي سياسات غير اقتصادية فميزانيات أغلب الدول النفطية في المنطقة تعتمد في إيراداتها على مبيعات النفط بنسب تصل إلى 90 بالمائة.