تأشيرات سياحية لدخول المملكة

رحلات بحرية شرقي السعودية

الرياض / أقر نظام الهيئة العامة للسياحة الحصول على تأشيرة سياحية سارية المفعول لكل راغب بدخول المملكة بغرض السياحة، وذلك بالنسبة للمسافرين الذين يتطلب منهم النظام الحصول على تأشيرة قبل دخول المملكة.

وبحسب النظام الجديد، فتصدر الهيئة أذونات التأشيرات السياحية وفق ضوابط متفق عليها بين الهيئة العامة للسياحة ووزارتي الداخلية والخارجية، على أن توضح اللائحة إجراءات وآليات إصدار أذونات التأشيرات السياحية، ويعمل بهذا النظام بعد 6 أشهر.

وشمل النظام اقتراح الهيئة تحديد الأماكن السياحية العامة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتحديد لائحة القواعد المنظمة لذلك، حيث تعد الأماكن السياحية العامة مصونة بحكم النظام، ولا يجوز للغير تملكها، وتستغلها الدولة أو تستثمرها أو تؤجرها للقطاع الخاص عن طريق المنافسة العامة.

ولم يجز النظام مزاولة نشاط تشغيل مرافق الإيواء السياحي أو مزاولة نشاط تنظيم الرحلات السياحية، أو نشاط وكالات السفر والسياحة، أو نشاط مكاتب حجز وحدات الإيواء السياحي، وتسويقها إلا بالحصول على رخصة من الهيئة، بعد توافر الشروط والمتطلبات وتقديم الضمانات اللازمة.

في هذه الأثناء، ذكر تقرير أصدره مركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية، أن القيمة المضافة لقطاع السياحة في المملكة ستبلغ 80.1 مليار ريال بنهاية العام الجاري، وسترتفع إلى 85.5 مليار ريال، ما يعادل 14 مليار دولار في العام المقبل.

وأشار التقرير إلى أن عدد الرحلات السياحية الداخلية في المملكة بنهاية عام 2014 سيرتفع إلى 26.6 مليون رحلة بإجمالي إنفاق 50.4 مليار ريال، فيما ستصل إلى 28.4 مليون رحلة في عام 2015، بإجمالي إنفاق 56.7 مليار ريال، على أن يصل إجمالي الإنفاق على الرحلات السياحية الداخلية في عام 2020 إلى 115.3 مليار ريال.

ورجحت الهيئة أن يستحوذ قطاع السياحة في السعودية على 2.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري، وأن يبقى بالنسبة نفسها في العام المقبل، فيما توقعت أن يستحوذ على 5.3 في المائة من الناتج المحلي غير النفطي في 2014 وارتفاعه إلى 5.4 في المائة في 2015.

وبشأن الوظائف المباشرة في قطاع السياحة، توقع أن يصل عددها إلى 795 ألف وظيفة بنهاية العام الجاري، بينما في عام 2015 ستصل إلى 841 ألف وظيفة، فيما بلغت التوقعات لإجمالي الوظائف المباشرة وغير المباشرة في عام 2014 إلى 1.19 مليون وظيفة، وفي عام 2015 إلى 1.26 مليون وظيفة.

ومؤخرا، وقعت الهيئة العامة للسياحة والآثار مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني اتفاقية تعاون لتنمية الموارد البشرية في القطاع، تتضمن تأسيس كليات متخصصة في المجالات السياحية وفتح مسارات في كليات التميز بالأعداد والتخصصات المطلوبة في مواقع الاحتياج، وتأسيس مجلس للتعليم والتدريب السياحي.