معرض الشرقية للعقارات يطرح 3 مخططات في مزاد علني

عبد الرحمن العطيشان

الدمام / قدر مسئول في "غرفة الشرقية" حجم الصفقات العقارية التي أبرمت منذ بداية العام الجاري بنحو ثمانية مليارات ريال.

وقال، إن المنطقة الشرقية، شهدت منذ بداية العام طرح أكثر من ثمانية مخططات عقارية تم بيعها بالكامل بقيمة إجمالية تجاوزت خمسة مليارات ريال، كما تم إبرام صفقات عقارية سكنية وتجارية بقيمة إجمالية تجاوزت ثلاثة مليارات ريال.

وتوقع عبد الرحمن العطيشان، رئيس غرفة الشرقية، أن تشهد المنطقة قبل نهاية العام الجاري، طرح ثلاثة مخططات عقارية في مزاد علني قدرت قيمتها الإجمالية بنحو 900 مليون ريال، مضيفا، إن المنطقة مستهدفة من جميع الشركات العقارية الوطنية والعالمية وذلك عطفا على كثرة الشركات العملاقة كـ"أرامكو السعودية" و"سابك" و"الشركة السعودية للكهرباء"، كون هذه الشركات ملزمة بتوفير سكن مناسب لموظفيها.

مشيرا إلى أن المنطقة بحاجة إلى أكثر من 300 ألف وحدة سكنية سنويا، ما شجع الشركات العالمية المتخصصة في مجال البناء والإنشاء على الاستثمار في المنطقة بالتحالف مع شركات وطنية، مضيفا أن المعارض العقارية تلعب دورا كبيرا في جلب المستثمرين الأجانب للسوق السعودية، خاصة في ظل المشاريع العملاقة التي تطرحها الحكومة سنويا، التي تقدر بالمليارات لقطاع الصحة والتعليم والطرق وغيرها.

وتشهد أراضي المعارض مشاركة شركات خليجية ووطنية بعد أن توقف المعرض لمدة ثلاث سنوات، بسبب الاختلاف في وجهات النظر بين إدارة الشركة السابقة وغرفة الشرقية، التي عزفت عن المشاركة في المعرض وتمت إقامة المعرض لمدة أربع سنوات متتالية دون مشاركة الغرفة، ما أدى إلى توقف المعرض لمدة ثلاث سنوات، بسبب قلة المشاركين من داخل المملكة والخليج لعدة أسباب، من أهمها عدم وجود جهة حكومية مشاركة في المعارض الماضية وغياب كامل للجنة العقارية.

واليوم تشارك في المعرض عدة جهات حكومية تتقدمها وزارة الإسكان ووزارة التجارة والصناعة وخمسة مصارف وطنية، إضافة إلى غرفة الشرقية، ممثلة في اللجنة العقارية المشرفة على الملتقى من ندوات وورش عمل.