فلكية جدة: ذروة تساقط "شهب الجباريات" غدا الثلاثاء

شهب الجباريات

جدة / قالت الجمعية الفلكيّة بجدة، إن شهب الجباريات تصل ذروة تساقطها في سماء السعودية والمنطقة العربية، منتصف ليل غد الثلاثاء، حتى ضوء فجر الأربعاء، وستكون السنة الحالية من أفضل السنوات لرصد شهب الجباريات، نظرا لأن القمر لن يكون موجودا في السماء عند ذروتها.

وقالت، إن شهب الجباريات تظهر كشريط من الضوء عندما تضرب الغلاف الجوي للأرض وهي تتحرك بسرعة 68 كيلو مترا في الثانية، وتتحطم على ارتفاع 68 كيلو مترا فوق سطح الأرض.

وأضافت، سيكون أفضل وقت لرؤيتها ما بين الساعة 12 منتصف الليل، إلى ضوء الفجر، وذلك في مناطق السعودية والمنطقة العربية كافة من موقعٍ مظلمٍ بعيد عن إضاءة المدن.

وقالت، إن عدد الشهب التي يمكن رؤيتها عند ذروة تساقط الشهب، دائما متغير بشكل كبيرٍ، ولا يمكن تحديد عدد الشهب عند الذروة بدقة، ولكن في المعدل في ليلة خالية من وجود القمر يمكن رؤية نحو 25 شهابا في الساعة، أو شهاب واحد كل بضع دقائق خلال ذروة الجباريات.

وقالت الجمعية، إن أصل شهب الجباريات، يرجع إلى بقايا الغبار من مذنب "هالي" المتناثرة على طول مداره، ويحدث عندما تعبر الأرض مدار المذنب  كل عام في شهر أكتوبر، أن تلك البقايا تضرب الغلاف الجوي للأرض وتحترق عند سقوطها في صور شهب وكانت آخر زيارة لمذنب "هالي" للأرض في عام 1986م.