تعليم القصيم يمنع المتدربين الجامعيين من دخول الصفوف الأولية

الإدارة العامة للتربية والتعليم

بريدة / أكدت الإدارة العامة للتربية والتعليم، بمنطقة القصيم، على مدارس المنطقة كافة، بعدم دخول المتدربين الجامعيين الصفوف الأولية، وذلك لتحقيق الجودة التعليمية الشاملة، خاصة فيما يتعلق بالخدمة التربوية والتعليمية، التي يتلقاها الطالب, وضرورة متابعتهم لتحقيق حاجتهم، وتوجيههم باستمرار خلال مدة تدريبهم لقلة الخبرة لديهم, والحرص على أن لا يكون تدريبهم على حساب مصلحة الطالب .

وأوضح مساعد مدير عام التربية والتعليم بالقصيم للشؤون التعليمية، صالح بن عبد الرحمن الجاسر، أن وجود المعلم المتدرب في المدرسة هو لاكتساب الخبرة وليس تقديمها.

مشيرا إلى أن هذا يحمل مدير المدرسة ومعلم المادة، مسؤولية المتابعة والوقوف إلى جانبه, والتأكد من إدارته لعملية التعليم وتحقيق أهداف المنهج، وضرورة ملازمته داخل الفصل الدراسي لحاجته للتقويم والخبرة والثقة .

وقال الجاسر، إن معلم المادة مسئول عن مستوى طلابه وتقويمهم باستمرار واختبارهم "حسب طبيعة المادة" لمعرفة مستوياتهم والأهداف التي تحققت، وتعويض النقص الذي قد ينتج عن حداثة تجربة الطالب المتدرب، والقيام بما قد يتطلبه ذلك من إجراءات .

وأضاف، إن المواد ذات الأفرع لا تسند للمتدرب, وإنما يتدرب بالتناوب على جميع أفرع المادة التي سيدرسها بعد تخرجه, ولا يسند للمتدرب حصص في الصفوف الأولية.

لافتا الانتباه إلى أن أسئلة الاختبارات النهائية وسريتها مسئولية معلم المادة, ويمكن أن يجهز الطالب المتدرب أسئلة يتدرب عليها في الاختبارات التجريبية لاكتساب الخبرة, ويطلع معلم المادة على الأعمال التحريرية التي لها علاقة بتعلم الطالب.