دراسة: بيع وشحن 2.4 مليون "سيرفر" حول العالم في الربع الأول للعام 2014

صناعة أجهزة السيرفرات


ستامفورد ( الولايات المتحدة) -  كشفت دراسة عالمية قامت بها مؤسسة " جارتنر" البحثية بأنّ صناعة أجهزة السيرفرات أو ما يسمى باجهزة " الخوادم" عالميا سجلت شحن وبيع قرابة 2.4 مليون جهاز سيرفر او ما يسمى بجهاز  " خادم" على مستوى العالم خلال فترة الربع الأول من العام الحالي.  وذكرت الدراسة بان مبيعات السيرفرات أو " الخوادم" حول العالم زادت بحوالي 33 ألف جهاز، وبنسبة زيادة قدرت بحوالي 1.4 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعات هذه الصناعة والتي سجلت شحن وبيع  2.33 مليون جهاز خلال فترة الربع الأول من العام الماضي.

ويأتي هذا النمو في مبيعات سوق " السيرفرات " في وقت يتزايد فيه الاقبال من المستخدمين الافراد والمؤسسات في القطاعين العام والخاص على تطبيق مفاهيم الاتمتة والتحول في الاعمال إلى إلكترونية، وهو ما يحتاج تأسيس بنى تحتية مناسبة تخدم هذه التوجهات نحو تبني مزيد من مفاهيم "التقنية" و "الرقمية". واظهرت دراسة " غارتنر" بأن سوق أجهزة " السيرفرات" أو " الخوادم" حول العالم سجلت إيرادات بحجم 11.4 مليار دولار خلال فترة الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي.

واستعرضت الدراسة قائمة باهم الشركات التي تستحوذ على حصص كبيرة في مبيعات أجهزة " السيرفرات" أو " الخوادم" حيث تصدرت القائمة شركة " اتش بي" العالمية التي استحوذت على أكثر من ربع إيرادات هذه السوق خلال فترة الربع الأول من العام الحالي بحوالي 2.9 مليار دولار.

وذكرت الدراسة بان شركة " اي بي ام" العالمية جاءت في المرتبة الثانية بحصة بلغت 20 % من اجمالي إيرادات السوق عندما حققت قرابة 2.24 مليار دولار في أول ثلاثة أشهر من العام الحالي. وبحسب الدراسة جاءت شركة " دييل" العالمية في المرتبة الثالثة عندما سجلت إيرادات تجاوزت قيمتها الـ 2 مليار دولار خلال الربع الأول مستحوذة على حصة بلغت 17.7 % من اجمالي إيرادات السوق في هذه الفترة.

وقالت الدراسة بان شركة " سيسكو" العالمية جاءت في المرتبة الرابعة بإيرادات بلغت 617 مليون دولار، مستحوذة على حصة 5.4 % خلال فترة الربع الأول من العام الحالي.
وتوجد عشرات الأنواع من الحاسبات الخادمة والتي تختلف باختلاف الخدمة التي تقدمها للمستخدمين وهذه الحاسبات قد انتشر استخدامها بشكل كبير في العشر سنوات السابقة ومن المتوقع أن تزداد بشكل كبير في المستقبل، ومن هذه الانواع حاسبات الملفات الخادمة هي الحاسبات التي يتم تخزين الملفات بها لكي يستطيع عدد من المستخدمين التعامل مع هذه الملفات في أي وقت وتتميز هذه الحاسبات بأن لديها وحدات تخزين ذات سعات عالية لكي تستطيع تخزين عدد كبير من الملفات وقواعد البيانات.