أمانة مكة تطلق حملة للتعريف بخدماتها الإلكترونية

الدكتور إبراهيم بن سليمان عبد الله

مكة المكرمة / أطلقت أمانة العاصمة المقدسة، ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات، حملة توعية تحت شعار "ارتقاء"، للتعريف ببرامجها الإلكترونية وبهدف زيادة الوعي لدى فئات المجتمع وبناء قاعدة معرفية عن خدماتها الإلكترونية المتنوعة.

وقال مساعد أمين العاصمة المقدسة لتقنية المعلومات، الدكتور إبراهيم بن سليمان عبد الله، أن الحملة تهدف إلى تشجيع المواطنين على زيادة التعامل بالقنوات الإلكترونية في معاملاتهم المختلفة وحثّهم على استخدامها، بالإضافة إلى تحسين الخدمات والإجراءات وتعزيز البنى التحتية المشتركة لتكنولوجيا المعلومات في الأمانة ويأتي ذلك انطلاقا من إدراك الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالحاجة الملحة إلى زيادة التوعية وتحسين فهم المواطنين والمراجعين بالخدمات المقدمة.

وأشار إلى أن الأمانة عمدت إلى صياغة إستراتيجية توعوية وحملة إعلامية، من شأنها أن تعزز أهداف الأمانة وجاهزيتها الإلكترونية عبر تنفيذ مجموعة من البرامج والفعاليات الإعلامية. مبينا أن أمانة العاصمة المقدسة، نجحت على مدى السنوات القليلة الماضية في تكريس مفهوم التحول الرقمي القائم على التميز والابتكار، حيث تم تحويل 80%، من أعمال الأمانة من يدوي، إلى الكتروني، واليوم نتطلع إلى الدخول في مرحلة جديدة عبر استجابة المجتمع المحلي لمبادرة الانخراط في استخدام هذه الخدمات.

وأوضح أن الإدارة العامة لتقنية المعلومات، تحظى بأهمية استراتيجيه باعتبارها ركيزة أساسية تهدف إلي إيجاد منظومة إلكترونية موحدة تحقق التكامل الحكومي وتحسن الأداء المؤسسي لدفع عجلة التحول الإلكتروني.

يذكر أن أولى فعاليات أمانة العاصمة المقدسة في حملة "ارتقاء" للتوعية بالخدمات الالكترونية، تمثلت في المشاركة في فعاليات ملتقى يوم البلدية الإلكتروني الثاني، والذي أقيم بمدينة جدة، حيث استعرضت الأمانة تجربتها في استخدام نظام "المعمارية المؤسسية" في ربط أقسام نظم المعلومات مع الإدارات الرئيسة الأخرى، والمعروف اختصار بتقنية TOGAF ، حيث دعا الدكتور إبراهيم بن سليمان، في ورقة العمل التي قدمها، إلي ضرورة أن تبدأ الأمانات في تطبيق هذا النظام لتسهيل تداول المهام، وتعضيد قيمة البناء المؤسسي، و القضاء على الاستخدام الورقي داخل المؤسسة و زيادة مستوى الأمان المتعلق بالمعلومات.