لجنة لمتابعة "صلح الرياض"

الدكتور عبد اللطيف الزياني

الرياض / أعلنت الدكتور عبد اللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أن دول المجلس أقرت "تشكيل لجنة مختصة تبحث تطبيق إجراءات تنفيذ وثيقة الرياض التي تم الاتفاق عليها" في أعقاب اختتام الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية دول الخليج الذي عُقد في الرياض الخميس الماضي.
 
ونقلت "الحياة" عن "الزياني" أن دول المجلس ستبدأ إجراءات تنفيذ آلية وثيقة الرياض باجتماعات تعقد في مقر الأمانة العامة الأسبوع المقبل بالرياض، لأجل تسوية المسائل الخلافية كافة بين الدول الأعضاء.
 
في حين قال خالد الجار الله وكيل وزارة الخارجية الكويتي إن الدول الخليجية وضعت اتفاقًا زمنيًّا، وستتابع آلية تنفيذه بدقة، مؤكدًا أن عودة سفراء الدول الثلاث "السعودية، الإمارات، والبحرين" إلى قطر باتت قريبة، طبقًا للاتفاق لذي تم التوافق عليه.
 
في السياق؛ نقلت صحيفة "العرب" اللندنية عن مصادر مقربة من الديوان الأميري في قطر أن أوامر صارمة صدرت أمس لبعض القيادات الإخوانية المتواجدة في الدوحة بعدم الحديث إلى وسائل الإعلام، مؤكدةً أن ذلك يأتي كخطوة نحو تسفيرهم إلى دول مثل تركيا والسودان في وقت قريب.
 
وأكدت المصادر أن القيادة القطرية تريد أن تُظهر لدول الخليج أنها جادة في الوفاء بتعهداتها، خاصة تجاه الدول الثلاث التي سحبت سفراءها.
 
يذكر أن وزراء خارجية دول المجلس، كانوا قد أكدوا في بيان أصدروه بعد اجتماعهم يوم الخميس الماضي في الرياض أنه "تم إجراء مراجعة شاملة للإجراءات المعمول بها فيما يتعلق بإقرار السياسات الخارجية والأمنية، والاتفاق على تبني الآليات التي تكفل السير في إطار جماعي، ولئلا تؤثر سياسات أيٍّ من دول المجلس في مصالح وأمن واستقرار دوله، ومن دون المساس بسيادة أيٍّ منها.