تصنيع الدم من الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية

أدنبرة / أعلن فريق من العلماء أنهم تمكنوا من إنتاج دم اصطناعي من خلال الخلايا الجذعية، ما يعني الحصول على كميات غير محددة من الدم الذي يمكن استخدامه في العمليات الجراحية.

وقال فريق الهندسة الحيوية في جامعة أدنبرة باسكتلندا برئاسة "مارك تيرنير" إنه يعمل حاليا على إنتاج الدم من الخلايا الجذعية، وخصص لتنفيذ هذا المشروع الكبير مبلغ 8.5 مليون دولار.

من جهته أوضح "تيرنير" قائلا: لم نتوفّق سابقا في الحصول على كريات الدم الحمراء، أما الآن فقد حصلنا عليها وهي صالحة لنقل الدم.

وأضاف: من المقرر أن يشارك عام 2016 في اختبار النتائج التي حصلنا عليها، ثلاثة مرضى يعانون من مرض فقر الدم "أنيميا البحر المتوسط" أي أنهم بحاجة إلى تجديد الدم باستمرار، حيث سيعطى لكل منهم في البداية 5 ميليلترات من الدم الاصطناعي، لتحديد كيفية تعامل الجسم معه.

وشدد "تيرنير" على أنه ليس هدف الاختبارات والمشروع بكامله، إلغاء التبرع بالدم، ولكن بعد مضي 20 سنة ستصبح عمليات نقل الدم الاصطناعي مسألة طبيعة لا تثير دهشة أحد.

وقال: سيتم إنتاج الدم الاصطناعي من خلايا جلد إنسان بفصيلة دم O لأن هذه الفصيلة يمكن نقلها إلى كافة الأشخاص دون النظر إلى فصيلة دمهم، ومع مرور الزمن سيصبح سعر الدم الاصطناعي، أقل من دم المتبرعين..