الهند تطلق مسبار فضائى لاستكشاف القطب الجنوبى للقمر .. الأسبوع القادم

تستعد وكالة الفضاء الهندية لإطلاق رحلة "شاندريان 2" الطموحة الأسبوع المقبل، والتى من المقرر أن تهبط بالقرب من القطب الجنوبى غير المستكشف حاليا من القمر بحثا عن المياه، وفقا لما نقله تقرير موقع "ديلى ميل" البريطانى.

وسينطلق المسبار "تشاندرايان 2" من مركز "ساتيش دوان" الفضائى فى "سريهاريكوتا" على الساحل الجنوبى الغربى للبلاد الساعة 10.21 مساء بتوقيت جرينتش يوم الاثنين القادم 15 يوليو.

ويعتبر "تشاندرايان 2" هو المسبار القمرى الثانى لمنظمة الفضاء الهندية (ISRO) وهو الأول الذى سيهبط على سطح القمر، ومن المقرر أن يهبط فى السادس من سبتمبر.

وفى حالة نجاح هذا الانطلاق ستصبح الهند الدولة الرابعة بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين التى تصل إلى القمر.

وقالت منظمة الفضاء الهندية أنها اختارت استكشاف القطب الجنوبى لأنه من المحتمل وجود مياه فى المناطق المظللة بشكل دائم، والتى يمكن أن تمهد الطريق للإقامة على القمر فى المستقبل، وتأمل أيضا فى فحص الأجزاء الداخلية من الحفر للحصول على فهم أكبر لتطور القمر.

تتمنى منظمة الفضاء الهندية أن تساعد الدراسات الطبوغرافية والتحليلات المعدنية والتجارب الأخرى فى الحصول على فهم أفضل لأصول القمر، إذ يستمد المسبار القمرى طاقته من الطاقة الشمسية، وسيقضى عام يدور حول القمر على مسافة 100 كيلو متر من السطح.

وفسرت منظمة الفضاء الهندية سبب اختيار استكشاف القطب الجنوبى قائلة: "القطب الجنوبى للقمر مثير للاهتمام بشكل خاص بسبب مساحة سطح القمر هنا التى تظل أكبر بكثير من القطب الشمالى، فضلا عن وجود احتمال لوجود المياه المظللة بشكل دائم من حولها، بالإضافة إلى ذلك، توجد فى منطقة القطب الجنوبى فوهات باردة تحتوى على سجل للنظام الشمسى المبكر".

ويذكر أن أول مسبار قمرى للهند "تشاندرايان 1" انطلق عام 2008 وتم إنهاء رحلته قبل عام بفقدان العلماء الاتصال بالمركبة الفضائية، ويعتقد أن القمر الصناعى قد تحطم على سطح القمر.