الإسباني أزكونا بطلاً لكأس العالم للسيارات السياحية على حلبة كورنيش جدة

جدة / حسم السائق الإسباني "ميكيل أزكونا" سائق بي آر سي هيونداي إن سكوادرا كورس، لقب كأس العالم للسيارات السياحية "دبليو تي سي آر" التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، بالتعاون مع شركة رياضة المحركات السعودية،التي انطلقت منافساتها اليوم، على مضمار حلبة كورنيش جدة، رافعاً رصيده إلى 305 نقاط بعد انتهاء الجولة التأهليلية اليوم قبل سباق الجولة الختامية الذي يقام غداً، وذلك للمرة الأولى في تاريخه.

وشهد اليوم الأول لمنافسات كأس العالم للسيارات السياحية على حلبة كورنيش جدة، العديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية، حيث خاض السائقون حصتين للتجارب الحرة، إلى جانب ثلاث جولات تأهيلية لتحديد ترتيب المنطلقين في السباقين الرئيسيين غداً الأحد، كما استمتع الجمهور بالعديد من الفعاليات الترفيهية في منطقة المشجعين التي اشتملت على عروض فنية وموسيقية حية، كما استمتع بأشهى أنواع الطعام، وفعاليات الكارتنج للأطفال، والعديد من الأنشطة التي تناسب جميع الأذواق والأعمار.

وبعد ختام الجولة التأهيلية، حجز الفرنسي نثنائيل بيرثون، سائق فريق كومتويو دي إتش إل أودي سبورت، مركز الانطلاق الأول لسباق الغد، بعدما انتزع صدارة الجولة التأهليلية من المجري نوربرت ميشيلز سائق فريق بي آر سي هيونداي إن سكودرا كورس، في اللفة الأخيرة، فيما سجّل الإسباني ميكيل أزكونا ثالث أسرع زمن في الجولة التأهيلية، لكنه كان قد حسم اللقب في الجولة التأهيلية الثانية، بعدما عجز أقرب منافسيه، الأرجنتيني نيستور جيرولامي، سائق فريق أول إينك دوت كوم ميونخ موتورسبورت، عن تسجيل زمن التأهل ضمن أفضل 12 سائقاً على الحلبة.

وبعد تحقيقه الفوز باللقب، قال أزكونا: "أنحدر من عائلة صغيرة من قرية صغيرة، والآن أنا بطل للعالم. إنه شعور لا تصفه كلمات، شكراً لفريقي ولزملائي في الفريق أيضًا. كان المسار على حلبة كورنيش جدة صعباً للغاية، لكنه ممتع جداً للسائقين، وفي النهاية تمكنّا من التأهل إلى الجولة التأهليلية الثالثة، وكان من الصعب جداً التركيز خلالها، حيث وصلنا إلى الحد الأقصى، وكان مواجهة سيارات أودي صعبة على المسار الطويل، لكن الفوز باللقب بهذه الطريقة أمر رائع".

وكانت سيارات "أودي" في المقدمة معظم فترات الجولة التأهيلية الأولى التي استمرت 30 دقيقة، حتى قام نوربرت ميشيلز بسحب أزكونا إلى تسجيل أسرع وقت في الدقائق الأخيرة، ليقفز أزكونا إلى صدارة الترتيب بفارق 1:16:423 دقيقة، لينتهي به الأمر متقدماً على سائقي أودي، غيليز ماغنوس وفرانكو جيرولامي ونثنائيل بيرثون، فيما تأهل منافسه على اللقب الأرجنتيني نيستور جيرولامي إلى الجولة الثانية، ولكن في المركز العاشر.

وفي الجولة التأهيلية الثانية التي استمرت 15 دقيقة، سجل نثنائيل بيرثون أسرع زمن عند 1:16:199 دقيقة، متقدماً بفارق 0.111 ثانية عن أزكونا في المركز الثاني، فيما افتقر جيرولامي إلى السرعة المطلوبة منهياً الجولة في المركز 12، مهدياً اللقب لأزكونا حتى قبل انطلاق الجولة الثالثة.

وسيتواصل الصراع على لقب الفرق في فعاليات غد الأحد، حيث سيكون حاملو التذاكر على موعد مع مجموعة حافلة من الفعاليات الرياضية داخل مسار الحلبة والفعاليات الترفيهية في منطقة الجمهور، وستفتح حلبة كورنيش جدة أبوابها أمام الجمهور ابتداءً من الساعة 3 عصراً، فيما سينطلق السباق الأول في تمام الساعة 07:40 مساءً، وسيستمر 30 دقيقة، وسيقام السباق الثاني في تمام الساعة 10:15 مساءً ولمدة 25 دقيقة، كما سيشهد اليوم عروض نادي السيارات الخارقة السعودي، برعاية بترومين، ومسيرة بالدراجات على المسار الجديد المختصر للحلبة،
والعديد من الفعاليات الترفيهية على مدار اليوم في منطقة المشجعين.

وسيستمتع محبو رياضة المحركات بفعالية حافلة بالتشويق والإثارة، وتجربة الأجواء المفعمة بالحيوية والطاقة، التي تجلبها سلسلة السباقات العالمية في زيارتها الأولى - على الإطلاق- للمملكة، وخضعت حلبة كورنيش جدة، لتغييرات كبيرة على المسار؛ لإضافة المزيد من التنوع إلى الأحداث التي يمكن أن تقدمها الحلبة. وستكون سلسلة "دبليو تي سي آر"، هي السباق الأول على هذا المسار الجديد المتوافق مع معايير الاتحاد الدولي للسيارات من الدرجة الثالثة داخل حلبة كورنيش جدة موطن سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 منذ ظهورها لأول مرة في عام 2021م.

وجاء ترتيب السائقين قبل السباق الختامي:

الأول: مايكل أزكونا 305 نقاط

الثاني: نيستور غيرولامي 237 نقطة

الثالث: نثنائيل بيرثون 210 نقاط

الرابع: روب هوف ، 187 نقطة

الخامس: نوربرت ميشيلز ، 183 نقطة

فيما جاء ترتيب الفرق قبل السباق الختامي على النحو التالي :

الأول: بي آر سي هيونداي إن سكوادرا كورس، 488 نقطة.

الثاني: أول إينك دوت كوم ميونخ موتور سبورت، 372 نقطة.

الثالث: كومتويو دي إتش إل أودي سبورت، 295 نقطة.

الرابع: كومتويو أودي سبورت، 283 نقطة.

الخامس: زينغو موتورسبورت، 251 نقطة.