أفضل 6 أطعمة غنية بفيتامين "B12".. لتجنب التعب وفقر الدم واضطراب المزاج

كشف موقع "Prevention"، عن أن خلايا الجسم تحتاج إلى فيتامين ب 12 حتى تعمل، وهناك الكثير من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب 12، باعتباره عنصرًا غذائيًا مهمًا لتكوين خلايا الدم الحمراء، وخلق الحمض النووي، وصحة الأعصاب، والمساعدة على الحرق، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى التعب، وفقر الدم، واضطراب فى المزاج، وتلف الأعصاب، ومشاكل معوية.

وقال الموقع، إن النباتيين هم الأكثر عرضة لحدوث خلل فى أجسامهم نتيجة لعدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 ، لأن الكثير من الأطعمة الغنية به ليست نباتية.

يقدم الموقع أهم الأغذية المحتوية على فيتامين ب12 تعرف عليها..

1. السلمون الأحمر : 
فقط 3 أوقية من سمك السلمون الأحمر يوفر القيمة اليومية لـB12، بمقدرًا الضعف، تقول ماريسا مور، أخصائية التغذية المسجلة في أطلنطا، جورجيا: "فيلية سمك السلمون البارد على خضار السلطة لتناول غداء سريع.

2. المحار : يعد المحار خيارًا سهلاً للحصول على القيمة اليومية الكاملة لـ" B12 "في وجبة واحدة، حاول اضافة الثوم، والأعشاب الطازجة أو وضعها على المكرونة.

3. الكبدة البقرى : كبد البقر مرتفع للغاية في B12، الكبد والبصل هو طبق كلاسيكي قد يخفي نكهة الكبد قليلاً.

4.الحليب : سوف يساعدك حليب البقر في الوصول إلى احتياجاتك من B12 لهذا اليوم، اسكبه على قهوتك، او ضعه على بعض الأكلات الوصفات،او تناول كوبا من الحليب البارد.

5 الحبوب : وعاء من رقائق الحبوب للحصول على حل سريع لفيتامين B12، ابحث عن الحبوب المدعمة بالفيتامين، ضاعف من خلال وضعها مع حليب البقر للحصول على جرعة مضاعفة.

6.سلطة التونة : إن العلبة المتواضعة من سمك التونا الخفيف هي وسيلة رخيصة منخفضة السعرات الحرارية، للوصول إلى احتياجاتك من B12 لهذا اليوم، حيث إن 3 أوقية فقط توفر 100% من القيمة اليومية، خالي من المايونيز، اخلط الفلفل الأحمر، والبصل، والأعشاب، وقليل من زيت الزيتون، ثم ضعه على سلطة التونة.