استطلاع رسمي يكشف حجم اهتمام السعوديات بـ #كرة_القدم

صورة تعبيرية

الرياض: أجرى المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام، استطلاعًا حول اهتمام السعوديين بكرة القدم، بمشاركة عينة عشوائية بلغت 2415 مواطنًا من مختلف مناطق المملكة، بلغت نسبة الذكور منهم 69%، والإناث 31%.

وقال المركز عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: إنّ نتائج الاستطلاع بيّنت أنّ معظم السعوديين لديهم اهتمام بمتابعة كرة القدم بصورة دائمة بنسبة بلغت 55%، فيما يتابعها 15 % في بعض الأحيان، بينما 30% ليس لديهم اهتمام بذلك.

وأظهرت النتائج أنّ 46% من النساء لديهن اهتمام بمتابعة كرة القدم بصورة دائمة مقابل 59% من الرجال، مع ملاحظة عدم وجود فروق واضحة في الاهتمام في كرة القدم بين الفئات العمرية التي شملها الاستطلاع.

ويُفضِّل السعوديون، بحسب الاستطلاع، مشاهدة مباريات كرة القدم بشكل أكثر في المنزل بنسبة بلغت 69%، يلي ذلك من يفضلون متابعتها في المقاهي والاستراحات بنسبة 23%، بينما بلغت نسبة من يفضلون مشاهدتها في الملاعب 6% فقط.

وأفاد المركز بأنّ 70% من أفراد المجتمع يرون أنّ التعصُّب الرياضي ينتشر بدرجة مرتفعة، بينما 21% يرون أنّه بدرجة متوسطة، فيما يعتقد 4% أنه منخفض، مقابل  5% لا يعلمون عن مستوى انتشار التعصب الرياضي.

وتهدف استطلاعات الرأي التي يجريها المركز الوطني، إلى دعم توجهات الدولة في نشر مبادئ الحوار والمشاركة والشفافية، وتعزيز مشاركة المواطن في صنع السياسات والقرارات الحكومية، وتعزيز قنوات الاتصال بين أفراد المجتمع والأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، وتقديم نتائج وتقارير علمية وموثوقة حول قضايا المجتمع المختلفة، والمساهمة في تطوير وتحسين البرامج والخدمات الحكومية.

وهناك ثلاثة أسس تُحدِّد منطلق العمل في المركز، وهي رؤية المملكة العربية السعوديّة 2030، والتكامل والشراكة مع الأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، والأسس العلمية والتجارب والممارسات العالمية في تنفيذ استطلاعات الرأي العام.

ويجري المركز نوعين من الاستطلاعات، هي «العامة» التي يتم تنفيذها بشكل دوري حول مختلف قضايا واهتمامات الشأن العام في المجتمع السعودي، فيما يتبنى المركز استطلاع آراء أفراد المجتمع حول قضايا أو أحداث متجددة يتم التعرف عليها من خلال عدة مصادر من أهمها رصد وتحليل محتوى وسائل الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي، والاستفادة من آراء الخبراء والمختصين في القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتربوية وغيرها عبر ورش عمل متخصصة ومجموعات تركيز تهدف إلى اقتراح موضوعات أو قضايا ذات أولوية يقوم المركز باستطلاع الآراء حولها لغرض تقدير حجم هذه القضايا وانتشارها ووجهات نظر المجتمع حولها بطرق علمية منظمة.

النوع الثاني يتمثّل في الاستطلاعات الخاصة، وهي التي يُنفِّذها المركز بناء على طلب واحتياج الأجهزة الحكومية أو مؤسسات المجتمع المدني التي ترغب في الاستفادة من خدمات الاستطلاعات حيث تسهم في دعم السياسات والبرامج والمشروعات التطويرية والخدمات الحكومية، وتقدم تقارير ونتائج هذه الاستطلاعات فقط إلى الجهة المستفيدة.