#جوجل تزيل 200 تطبيق من متجرها تحتوى على برامج دعائية خبيثة

واشنطن: أزالت شركة جوجل مؤخرا 200 تطبيق خطير من متجر “بلاي ستور”، بعدما اكتشف الباحثين فى شركة الأبحاث الأمنية Check Point أن هذه التطبيقات تحتوى على برامج دعائية خبيثة تسمى SimBad وتم تنزيلها أكثر من 150 مليون مرة.

ووفقا للتقرير، تحتوى هذه التطبيقات على العديد من القدرات الخبيثة بما فى ذلك الخداع وتعريض هاتفك الذكى لتطبيقات ضارة أخرى.

وبمجرد التثبيت، تخفي البرمجيات الخبيثة التي تم تنزيلها أيقونة التطبيق وتستمر في الخلفية، ويتم تحميلها في كل مرة يتم فيها تشغيل الجهاز.

وبمجرد استرداد البرامج الضارة لتعليماتها من خادم الأوامر والتحكم، يتم تشغيل البرامج الضارة من خلال قوائم عناوين الويب في الخلفية، حيث تعرض الإعلانات لتوليد إيرادات احتيالية، وتسعى لخداع المستخدمين بواسطة إطارات التصفح المنبثقة والحصول على بياناتهم الشخصية وكلمات المرور وغيرها.

ومن أشهر تلك التطبيقات تطبيق “Snow Heavy Excavator Simulator” الذي تم تحميله أكثر من 10 ملايين مرة، و”Hoverboard Racing” الذي تم تحميله أكثر من 5 ملايين مرة.

يذكر أن “جوجل” تقوم دائمًا بإزالة التطبيقات الضارة من متجرها، وقد بلغ عدد التطبيقات المزالة في عام 2018 أكثر من 700000 تطبيق.​