#وزارة_الصحة للنساء: #التدخين يقودكِ لـ #سرطان_الفم

الرياض: كشفت وزارة الصحة، ممثلةً في اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ، اليوم الأربعاء، أنّ النساء المدخنات أكثر عرضةً للإصابة بمرض سرطان الفم أكثر بست مرات مقارنةً بالنساء غير المدخنات.

وقالت في مقطع فيديو توعوي، نشره حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنّ الإحصاءات الصادرة عن هيئة سرطان الفم الأمريكية كشفت أنّ مدخني السيجار أو النارجيلة لديهم نفس مخاطر الإصابة بسرطان الفم لمدخني السجائر التقليدية.

ويشير سرطان الفم إلى السرطان الذي يُصيب أي جزء من الفم، سواء الشفاه، أو اللثة، أو اللسان، أو البطانة الداخلية للخدين، أو سقف الفم، أو قاع الفم.

ويسمى السرطان الذي يصيب ما بداخل الفم، السرطان الفموي أو سرطان تجويف الفم، وتتضمن أعراضه قرحة لا تلتئم، قرحة نازفة، نموًا أو تكتلًا أو سماكة لجلد فمك أو بطانته، تخلخل الأسنان، عدم ملاءمة أطقم الأسنان، ألمًا في اللسان، تيبسًا أو ألمًا في الفك، صعوبة أو ألمًا في المضغ، البلع المؤلم أو الصعب، التهاب الحلق.

وينتمي هذا المرض إلى مجموعة كبيرة من أنواع السرطان، التي تُعرف بسرطانات الرأس والعنق، ويُعدّ أحد أنواع السرطان الشائعة في الولايات المتحدة؛ حيث سجلت الإحصائيات أنّ ما يزيد على 49 ألف حالة إصابة بسرطان الفم يتم تشخيصها سنويًّا في الولايات المتحدة.

وغالبًا ما يصيب هذا السرطان الخلايا الحرشفية في الفم، واللّسان، والشفاه، وفي العادة يتم الكشف عنه بعد انتشاره بالعقد اللّيمفاوية في الرقبة، فهنا تكمن أهمية الكشف المبكّر عن الإصابة بسرطان الفم، وزيادة فرصة النجاة منه.