دراسة: #النساء أكبر ضحية للاكتئاب الموسمي

صورة تعبيرية

مكسيكو سيتي: أوضحت دراسة أجراها المعهد المكسيكي للضمان الاجتماعي، أن النساء أكثر المتضررين من الاكتئاب الموسمي أثناء فصل الشتاء؛ حيث يؤثر عليهن بمقدار 4 أضعاف أكثر من الرجال.

وبحسب ما ذكر موقع debate الناطق بالإسبانية، فإن الاكتئاب الموسمي يحدث بشكل رئيس في النساء، خاصة في مراحل مقتبل العمر، وذلك بسبب قله التعرض للشمس والضوء الطبيعي.

وأشارت الدراسة، إلى أن عدم التعرض للشمس والضوء الطبيعي يؤثر بدروه أيضًا على اثنين من الناقلات العصبية الرئيسة، هما الميلاتونين والسيروتونين، المسؤولين عن تنظيم النوم والحالة المزاجية.

وقالت الطبيبة النفسية إزميرالدا يليس أورتيجا: "إن هناك عوامل أخرى قد تؤدي إلى حدة الاكتئاب أثناء الشتاء، أهمها إذا كان الشخص لديه تاريخ مرضي مع الاكتئاب، حيث يؤدي موسم الشتاء إلى تفاقم المشكلة بسبب استحضار الذكريات أو المواقف المريرة".

ونصحت إزميرالدا، بعدم ترك الشخص المصاب بحالة اكتئاب في عزلة، ومحاولة التنفيس عنه ومساعدته على الفور؛ لأن هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلى محاولات الانتحار.

وأفادت دراسة سابقة لجامعة كوبنهاجن الدنماركية، بأن ضوء الشمس في فترة الشتاء قادر على منع الإصابة باكتئاب الشتاء أو الاضطرابات العاطفية الموسمية؛ حيث يعد نوعًا من مضادات الاكتئاب الطبيعية.