#عسير ثاني أكبر المناطق المشمولة بمشروع #محمد_بن_سلمان لتطوير المساجد التاريخية

مسجد تاريخي

عسير: احتلت منطقة عسير ثاني أكثر مناطق المملكة بعد العاصمة الرياض في عدد المساجد التاريخية التي دخلت المرحلة الأولى لمشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية ، بواقع ٥ مساجد من إجمالي 130 مسجداً، وهي: النصب بمدينة أبها، المضفاة بمركز بلسمر، صدر ايد وآل عكاسة والسرو بمحافظة النماص.
وتعد عسير أكثر المناطق التي تحتضن المساجد التاريخية على مستوى المملكة، كما أنها تتصدر مواقع التراث الوطني بشكل عام.

ويأتي دعم ولي العهد للمساجد التاريخية، لما لها من مكانة عظيمة في الدين الإسلامي، إضافة إلى كونها أحد أهم معالم التراث العمراني الحضاري، وللأصالة في طابعها المعماري الأصيل، وما تمثله المساجد المشمولة بالبرنامج من عمق تاريخي وثقافي واجتماعي تمتاز به.

ويعد برنامج إعمار المساجد التاريخية أحد البرامج التي تبناها رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة التراث الخيرية الأمير سلطان بن سلمان، في إطار اهتمامه بكل ما له صلة بخدمة بيوت الله والتراث العمراني الإسلامي، حيث أخذت مؤسسة التراث على عاتقها القيام بدورها في الاهتمام بالمساجد في المملكة وأهمية توثيق وترميم عدد من المساجد ذات القيمة التاريخية منذ بداية إطلاقها للبرنامج عام 1418هـ.
في التقرير التالي إضاءات تعريفية بالمساجد الداخلة في المرحلة الأولى:

مسجد النصب
يقع مسجد النصب في حي النصب التراثي بوسط مدينة أبها، ويطل على واديها الشهير. بنى المسجد عام ١٢٧٩، وهو مكون من الحجر وأسقفه من شجر العرعر، وتبلغ المساحة المسقوفة منه حوالي ٣٥ متر مربع، وبه فناء خارجي يسمى (الصوح)، ويقع في الجزء الشرقي منه بئر وأماكن للوضوء وهي عبارة عن مجموعة من الحفر الصغيرة التي يربطها مجرى صغير يتم تغذيتها من البئر المجاورة.

مسجد السرو
يقع المسجد بسوق السرو القديم التابعة لمركز السرح شمال محافظة النماص، ويمكن الوصول له من خلال ممرات صغيرة في السوق الشعبي.

المسجد عبارة عن مصلى بأبعاد (10*4)، وارتفاع سقفه يبلغ 2.9م، وهو مبني من الحجارة والطين وعليه طبقة من الجص والسقف مبني من خشب العرعر، وبه حرم خارجي ومواضئ وبركة.

صدر أيد
يتوسط المسجد بقرية صدر أيد التاريخية التابعة لمحافظة النماص، ويمكن الوصول له من خلال ممرات صغيرة في القرية.
المسجد عبارة عن مصلى بأبعاد (14*5)، وارتفاع سقفه يبلغ 3م مبني بالحجارة والطين ومسقوف بخشب العرعر ومكسي بطبقة من الجص، له فناء بأبعاد (15*8)، إضافة إلى أن به بركة ماء وأحواض للوضوء مبنية من الجص، ويوجد على جدار محرابه الخارجي حجر به نقش آثاري عبارة عن وصية أو خطبة تحمل التاريخ 170 للهجرة.

مسجد المضفاة
يقع المسجد بقرية المضفاة التاريخية التابعة بللسمر، ويمكن الوصول له من خلال المركبة عبر طريقين أحدهما رئيسي والآخر فرعي (من الوادي) ويوجد ممرات صغيرة في القرية توصل من وإلى المسجد.

المسجد عبارة عن مصلى بأبعاد (20*6)، وارتفاع سقفه يبلغ 3.1م، مبني من الحجر، ويوجد به 5 أعمدة من خشب العرعر أحدهم وضع حديثاً لتدعيم السقف وجميع السواري خشبية من العرعر وسقف خشبي كامل.

للمصلى مدخل من الجهة الجنوبية (الحرم) وحرم خارجي وفراغ للضيافة ومئذنة قديمة يصل إليها بدرج من الحرم، ولا تزال الموضئ بحالة جيدة وقد تم إزالة البركة، ووضع خزان ماء حديث.

مسجد عاكسة
يتربع مسجد عاكسة القرية القديمة بمحافظة النماص، وبجواره قلعة أثرية وبيوت قديمة وبناؤه قديم جداً.
والمسجد مبني من الحجر والأجاص ومسقوف بشجر العرعر، وتبلغ مساحته ٧٢ متراً مربعاً، وبه فناء خارجي يسمى حوش المسجد، ويقع في الجزء الشرقي منه بركة للوضوء، ويربطها مجرى صغير يغذي أحواض الوضوء.