5 أسباب وراء تساقط #الشعر

صورة تعبيرية

كاليفورنيا: إن تحديد ما يعطل دورة نمو الشعر هو الخطوة الأولى للحفاظ على شعرك من التساقط، ومن ثم  الحصول على شعر صحي وسميك مدى الحياة، فتساقط الشعر ليست مشكلة خاصة بالرجال فقط، ولكنها أصبحت مشكلة متنامية بين النساء أيضًا.

والحقيقة أن 40 بالمائة من النساء سيواجهون تساقط الشعر وفقًا للجمعية الأمريكية، ولكن ولحسن الحظ ما لم تكن شجرة عائلتك بأكملها قد ورثت جين الصلع، فهناك عدد من النصائح التي قد تمكنك من الحفاظ على شعرك.

- تغير الطقس:

الأشهر الدافئة هى أكثر الأوقات شيوعًا لتساقط الشعر، فكلما تغير المناخ يمر جسمك بفترة تعديل يمكنها التخلص من دورة نمو شعرك، فنظرًا لأن الشعر يميل إلى النمو بشكل أسرع في الصيف، فمن الطبيعي تجربة المزيد من التخلص منه في نهاية الأمر، ولحسن الحظ فإن الالتزام بحمية غذائية مليئة بالمواد المغذية الصحيحة كالحديد والبروتين والدهون الصحية؛ يمكن أن يشجع الشعر على الثبات والنمو.

- المبالغة في تصفيف الشعر وربطه:

استخدام الأدوات الساخنة أو القيام بعلاج الكيراتين، وكذلك ربط الشعر وشده لأوقات طويلة بذيل الحصان مثلًا أو أثناء النوم، كل ذلك يؤثر سلبًا على صحة شعرك كما يؤدى إلى تكسره وتقصفه، ويستنزف رطوبة الشعر، فابتعدي عن جهاز تمليس الشعر، مجفف الشعر، والمواد الكيميائية قدر الإمكان.

- الحد أو الإفراط في استخدام الشامبو:

عادة ما تخسرين ما بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم، لذلك عندما لا تقومين باستخدام الشامبو ولا يحدث التساقط الطبيعى أثناء غسلك، فهذا يعني أن الشعر يجلس على فروة الرأس فقط، ومن ثم يسد المسام، ولذلك يجب ألا نحد من استخدام الشامبو وكذلك ألا نفرط فى الاستخدام، فمن الضرورى تقشير فروة الرأس على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، ولذلك جربي إضافة حبيبات السكر أو الملح إلى الشامبو الخاص بك للمساعدة في إزالة أي تراكم.

- الضغط العصبي:

يمكن لأي نوع من الإجهاد البدني أو العاطفي، أن يؤدي إلى سلسلة من الهرمونات التي تعطل دورة شعرك؛ حيث يدفع الإجهاد الدماغ إلى ضخ الكورتيزول وكل هرمونات الإجهاد، مما يتسبب في سقوط شعرك ومظهر جلدك، وأفضل طريقة لتجنب ذلك ممارسة التأمل لتحقيق الهدوء.

- الترطيب والوسائد:

إن ترطيب فروة رأسك كترطيب بشرتك، إذا كنت لا تفعلين ذلك، يمكن أن تصابين بجفاف الجلد والتقشر، فجفاف فروة الرأس يمكن أن يسبب الالتهاب حول بصيلات الشعر التي تؤدي إلى سقوط الشعر قبل نهاية دورة نموه، كذلك فإن الاحتكاك بالوسائد الخشنة يسبب ضعفًا لبصيلات الشعر، مما يجعله يبدو رقيقًا وهشًا، فاختاري الوسائد الناعمة.