#شؤون_الحرمين تدعو لتقليل إشغال #صحن_المطاف

الحرم المكي

مكة المكرمة: دعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المواطنين والمقيمين إلى استخدام مسارات الطواف بالدور الأرضي والأول.

وأوضحت الرئاسة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، أن الهدف من تقليل إشغال صحن المطاف هو التسهيل على زائري البيت الحرام والحرص على سلامتهم أثناء فترة تنفيذ مشروع تأهيل بئر زمزم.

وأضافت الرئاسة، أن الدخول إلى صحن المطاف يتم عن طريق باب الملك فهد ثم النزول عبر السلالم الكهربائية.

وأعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، البدء بمشروع تأهيل بئر زمزم، يوم السبت (28 أكتوبر 2017)، انطلاقًا من اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان، بالحرمين الشريفين، والتيسير والتسهيل على قاصديهما والعناية الفائقة ببئر زمزم المباركة وتأهيلها وتطوير الخدمات فيها.

ويتكون المشروع من قسمين، الأول يستهدف استكمال إنشاء عبارات الخدمات الخاصة بزمزم، وعددها خمسة، من جهة المطاف الشرقي، وعرض العبارات الإجمالي 8 أمتار، وطولها 120 مترًا.

فيما يستهدف القسم الثاني استكمال المرحلة الأخيرة من تعقيم ومعالجة البيئة الخاصة بالمناطق المحيطة بالبئر من بواقي الخرسانات والحديد الخاص بقبو المسجد الحرام القديم للتقليل من نسبة المواد الضارة بمصادر مياه زمزم قدر الإمكان في مدة زمنية لا تتجاوز 7 أشهر، لينتهي العمل به قبل رمضان المقبل.