بدء أعمال المؤتمر الدولي المعني بمكافحة الإرهاب في الرياض

الرياض / بدأت صباح اليوم السبت أعمال المؤتمر الدولي المعني بتعاون الأمم المتحدة مع مراكز مكافحة الإرهاب في فندق الريتزكارلتون بالعاصمة الرياض.

وافتتح المؤتمر الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف نيابة عن الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، وذلك بحضور ومشاركة مساعد الأمين العام للأمم المتحدة و49 دولة حول العالم.

يشار هنا إلى أن المؤتمر يهدف -بالدرجة الأولى- إلى تشجيع الشركاء على المساهمة في بناء القدرات، ويأتي بالتنسيق بين حكومة المملكة العربية السعودية والأمم المتحدة.

وسيناقش المؤتمر من خلال أربع جلسات الركائز الأربع الأساسية للإستراتيجية الدولية لمكافحة الإرهاب التي تمثل محاور المؤتمر وتشمل التدابير الرامية إلى معالجة الظروف المؤدية إلى انتشار الإرهاب, وتدابير منع الإرهاب ومكافحته, والتدابير الرامية إلى بناء قدرات الدول على منع الإرهاب ومكافحته وتعزيز دور منظومة الأمم المتحدة في هذا الصدد, والتدابير الرامية إلى ضمان احترام حقوق الإنسان للجميع وسيادة القانون بوصفه الركيزة الأساسية لمكافحة الإرهاب.

كما يدعو المؤتمر المراكز الدولية والإقليمية والوطنية الفاعلة والناجحة في مجال مكافحة الإرهاب وجمعها تحت مظلة مركز الأمم المتحدة, ومناقشة سبل التعاون بين جميع المراكز الدولية المشاركة, إضافة إلى استعراض قدرات المراكز المختلفة ومجال تخصصها والطرق الناجحة التي يستعملها كل منها في مجال مكافحة الإرهاب.