BAB.COM
   
    بحث متقدم
  وزير الخارجية البرازيلي يعتزم زيارة الشرق الأوسط   اليابان تعتزم إرسال قوات الدفاع الذاتي إلى المناورة الأمريكية الكورية الجنوبية المشتركة   مقتل جنديين من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في هجوم بالصومال .   مقتل ثلاثة أشخاص في انفجارين بشمال غربي باكستان         تصويت         
 
 
 

تســجيل الدخـول

 

 مستخدم جديد ؟ انضم الآن

إسم المستخدم
كلـمة السـر
   
 

هل نسـيت كلــمة الســـر؟

 
 
     
 
 
 

تصويـت

 

ما رايك بزواج القاصرات من مسنين في الأونة الأخيرة ?

نعم

لا

لا أعلم

  صوت  
  نتائج التصويت  
 
 
    العام التاسع 3586
 فيتامين (د) يقي الأطفال من مرض السكري  01-07-2009
 واشنطن – وكالات
 الفئات الرئيسية
صحة وغذاء
Bookmark and Share


     أثبتت نتائج دراسات - نُشرت في موقع (أرشيف أمراض الطفولة) الإلكتروني - أن تناول الأطفال لأغذية غنية بفيتامين د (vitamin D) يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري النوع الأول type 1 diabetes ..

وقام الباحثون بالبحث عن تأثير تناول الفيتامين (D) على تطور خطر الإصابة بالسكري النوع الأول في قواعد البيانات الإلكترونية .. مثل ميدلاين MEDLINE ، وإيمباز EMBASE ، وسينال CINAHL ..
وأظهر التحليل الشامل أن الأطفال الذين تناولوا مقداراً أعلى من الفيتامين (D) كانوا أقل عرضة لخطر تطور السكري النوع الأول لديهم ؛ مما دعا إلى التفكير في وجود علاقة بين مقدار الجرعة وتأثير الاستجابة المطلوبة ، كما أن توقيت تزويد الأطفال بالفيتامين (D) يلعب - على ما يبدو - دوراً ما في التطور اللاحق للمرض .

وكانت هناك خمس دراسات مُشاهدة حققت المعيار المقصود ، وبناء على التحليل الشامل لبيانات أربع دراسات لوحظ تراجع في خطر الإصابة بالسكري النوع الأول type 1 diabetes بشكل ملحوظ عند الأطفال الذين تناولوا فيتامين (D) مُقارنة مع الذين لم يتناولوه ..
أما نتائج الدراسة الخامسة فقد أكدت ما ورد في التحليل الشامل .

على صعيد آخر ، وجد بحث جديد - أجري في (جامعة تورنتو) بأن تناول مجموعة الفيتامينات يومياً خلال فترة الحمل يحد من عدد المواليد قليلي الوزن .
وتعتبر ظاهرة المواليد قليلي الحجم واحدة من أكثر المشاكل المعقدة في مجال الطب ؛ حيث إن هؤلاء الأطفال هم أكثر عرضة للوفاة والعجز ، وغالبا ما تكون رعايتهم طويلة ومكلفة ..

ووجد الباحثون أن هناك 13 دراسة قد نشرت سابقاً تبحث في هذا الجانب بالذات .. منها ما قارن بين مجموعتين من النساء :
تناول أفراد المجموعة الأولى الفيتامينات ، بينما تناولت المنتسبات إلى المجموعة الثانية الحديد وحامض الفوليك فقط ..
كما كانت هناك مجموعة أخرى من الدراسات تناولت خلالها مجموعة من السيدات الفيتامينات ، وتمت مقارنتها مع مجموعة من النساء اللاتي تناولن دواءً وهمياً .

وأظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من تجميع بيانات عن أكثر من 36.000 سيدة وأطفالهن بأن تناول مجموعة الفيتامينات - والتي تشتمل على الحديد وحمض الفوليك وغيرها من العناصر الغذائية أيضاً - قد قللت من فرصة ولادة السيدة لرضيع قليل الوزن بنسبة 17 ٪ .

ونظرا لدور الفيتامينات في تدارك هذه المشكلة المعقدة فقد طلب الباحثون من (منظمة الصحة العالمية) القيام بتحديث توصياتها الخاصة بالتغذية في فترة الحمل لتتضمن مجموعة الفيتامينات .

 التعليقات المنشورة تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع      
حقوق الطبع محفوظة © BAB.COM 2008-2009                اتصل بنا / من نحن / الأعلانات