مهما كان الإنسان مطلعا فإنه يجهل الكثير!!

??اسم الكتاب: موسوعة كنوز الثقافة ??اسم المؤلف: عبد الرحمن بن علي الدوسري الناشر: مكتبة السعيد الرياض 2001م ??هذا الكتاب من كتب الترفيه الخفيفة، ومن كتب زيادة المعلومات، أو الإثراء المعرفي المنوع، فهو كتاب شامل للكثير من المواضيع، وقسمه المؤلف إلى 6 أقسام، وفي كل قسم هناك عدة محطات، وهذه الأقسام هي: قسم المسابقات الثقافية، وقسم قطوف لغوية، وقسم من كل شيء عشرة، وقسم خاص بالنساء أسماه المؤلف محطات نسائية، وقسم للمعلومات المتفرقة، والقسم السادس هو عن الأوليات قطوف لغوية: يذكر المؤلف عدة تعابير لغوية دارجة وهي صحيحة لغويا، ولكنها تستخدم في مواضع خاطئة مما يخالف معناها الصحيح، ومن هذه التعابير يورد المؤلف أكثر 60 تعبيرا يمكن أن تستخدم استخدامات في غير محلها مثل قول الإنسان هوت نفسي هذا الأمر، والمقصود هو كلمة هويت فكلمة هوت هنا معناها سقطت، لذا اختلف المعنى كثيرا . لذا فإن التعبير الصحيح هو أن يقول هويت هذا الأمر عندما يرغب الإنسان في الشيء. وهناك تعبيرات دارجة على الألسن مثل قولنا: - محلات تجارية، والصحيح هو محال تجارية، لأن المحلات هي جمع مفردها محلة، والمحلة هي المنطقة أو القرية الصغيرة. - وكلمة أخرى يجب الاحتياط من قولها، وهي في قول الإنسان تلهفت على رؤية فلان أو تلهفت لرؤيته في معنى اشتقت، لأن تلهف عليه حزن وتحسر. - لا تقل حدثته عندما وقف أمامي، في موضع تجاهي أو قبالتي، لأن أمامي تعني وقف مديرا إلي ظهره. من كل شيء عشرة: في هذا القسم يقدم المؤلف مجموعة من المعارف التي ترتبط برقم عشرة، فالمؤلف يقدم لنا مثلا العشرة المبشرين بالجنة، وكتاب الوحي العشرة، والقراءات العشر، وشعراء المعلقات العشرة، ويقدم الكتاب أكبر عشرة مدن في العالم، وأعلى عشرة جبال أو قمم في العالم، وأطول عشر بنايات في العالم .. ويذكر المعلومات الكافية عن هذه المعلومة المقدمة، كما ورد في أسماء الجنة العشرة حيث يذكر اسم الجنة، ويورد الآية التي يظهر فيها الاسم، والأسماء العشرة هي: جنة الخلد، جنة الفردوس، المقام الأمين، الروضة، جنات عدن، دار السلام، جنة المأوي، جنة نعيم، دار المتقين، دار المقامة. المكارم العشر: وعلى الرغم من أن المكارم ليس لها عدد، وهي تتنوع، إلا أن التراث العربي يحتفظ بمجموعة من الفضائل يعتبرها من مكارم الأخلاق، متى توفرت في إنسان فإنه بلغ مكارم الأخلاق، ويكون تقديره بقدر ما لديه من هذه المكارم العشر وهي محصورة في قول الشاعر: إن المكارم أخلاق مطهرة فالدين أولها والعقل ثانيها والعلم ثالثها والحلم رابعهاوالجود خامسها والفضل سادسها والبر سابعها والصبر ثامنهاوالشكر تاسعها واللين باقيها والنفس تعلم أني لا أصادقها ولست أفلح إلا حين أعصيها محطات نسائية يورد المؤلف ست عشرة محطة يكتب فيها معلومات نسوية أو عن المرأة عموما، ووفي العديد من المحطات يذكر بعض الأسماء المؤنثة المشهورة أو المتداولة بين الناس وما تعني، ومنها الأسماء التالية: أصالة: تعني جودة النسب والشرف أصيلة: ثابتة الرأي والعقل، بنت الحسب والنسب أغاريد: جمع أغرودة وهي غناء الطير اعتدال: استقامة، والتوسط بين حالين افتخار: التعاظم، التمدح بالخصال قائمة الأوليات: يقدم لنا المؤلف أكثر من 60 معلومة عن الأوليات، سواء حدوثا أو اكتشافا. ومن هذه الأوليات: أول من توصل لحساب السنة الشمسية هو العالم المسلم (ثابت بن قرة) حيث أظهرت حساباته أن طول السنة الشمسية هو 365 يوما وست ساعات، وتسع دقائق وعشر ثوان. وأول من أدخل علامة الكسر العشري في عمليات الحساب هو العالم المسلم (جمشيد بن محمود بن مسعود). وأول من شرح تركيب العين ورسمها بوضوح تام هو العالم العربي (ابن الهيثم) أول من أجرى التجارب على الحيوان هو العالم المسلم (أبو بكر الرازي) حيث جرب العقاقير على القرود أولا للتأكد من فاعليتها. كتاب سهل ومفيد! هذا الكتاب من كتب القراءة الخفيفة التي يستحسن توفيرها في أماكن الانتظار العامة مثل عيادات الأطباء أو المستشفيات حيث يقضي بعض الزوار الكثير من الوقت لا يفعلون شيئا، ولكن بوجود مثل هذه الكتب والاطلاع عليها يمضي الوقت سريعا على المنتظر. ???