قوس قزح لا يحتاج إلى مطر ليلون السماء في الصحراء!!

&# 1645;&# 1645; اسم الكتاب: قوس قزح الصحراء اسم المؤلف: سيف الرحبي &# 1645;&# 1645;الناشر: منشورات الجمل: ألمانيا &# 1634;&# 1632;&# 1632;&# 1634;م هذا الكتاب يقدمه لنا الشاعر العماني سيف الرحبي الذي سبق أن قدم العديد من دواوين الشعر، والتي زادت عن سبع دواوين، فهو شاعر الجبل الأخضر، وأجراس القطيعة، ورجل من الربع الخالي. وهو يعمل في الصحافة ويرأس المجلة الفصلية ( نزوى) والتي تصدر من مسقط في دولة عمان. ولا يكتفي بدواوين الشعر، فهو أيضا كاتب وله عدة مؤلفات منها ذاكرة الشتات، وكتاب حوار الأمكنة والوجوه. وهذا الكتاب هو عبارة عن كما يقول في عنوانه: إنه تأملات في الجفاف واللاجدوى، وهو مجموعة من النثر والشعر والنصوص الأدبية. رؤية في الكتابة: يقول المؤلف إن الكتابة كالحب توسع شرنقة المكان، تغوص فيه لتستخرج أبعاده الخفية، وتبتكر أبعادا أكثر جمالا، تحول القبر إلى فضاء فسيح، والحصار إلى جنة موعودة. هكذا بقدرة سحرية لا يعود الكائن هو الكائن ولا المكان هو المكان. كم من العلاقات في تاريخ البشر تلاشت إلا تلك التي خلدتها العاطفة والوجدان الممزق. وكم من الأماكن اندثرت إلا تلك التي حولها الفن إلى ما يشبه الأسطورة. فلسفات: يرى الكاتب أن ليس هناك من هو كالإمام الغزالي حدة وشراسة ضد الفلسفة والفلاسفة حتى صار عدوها النموذجي، مع ذلك نجده في مناطق كثيرة أكثر تفلسفا وعمقا من أسماء وأفكار كرس وقته لدحضها تحت قناع العداء للفلسفة. أي أن الغزالي استعان بالفلسفة ليلغي ويقاوم الفلسفة، وهذا تناقض في الفكر، فالإنسان عندما يمنع استخدام السلاح فإنه لا يستحله لنفسه، وإلا كان مخالفا لمنطق أفكاره. ويحارب المؤلف الفكر الانسحابي أو السلبي والذي لا يرى في الحياة معنى ولا مغزى، ويقول إن الوجودية والعبثية تسللتا إلى الفكر من مبدأ الموت خاتمة الجميع. وهو يرى أن هذا الاتجاه في التفكير خطر عظيم، ليس لأنه يظلم العباقرة والمنتجين والذين دفعوا البشرية خطوة إلى الأمام، بل لأنه يدعو إلى السلبية والانكسار والانعزال، يرى أن هذه المبادئ لا تفرق بين العظمة والحقارة وبين السمو والانحطاط. شاعر البيئة: يقدم الكاتب نصا شعريا منثورا عن حيوانين يعرفان عند العرب، أحدهما هو النمر العربي الذي أوشك على الانقراض، ولكن هذا الكاتب يرى أن بقاءه إلى وقنتنا الحاضر دليل على أنه حيوان عجيب وفريد، فهو الحيوان الذي قاوم الصحراء والإنسان وبقي إلى يومنا هذا. ويقول في النمر: انقرضت سلالتك القطية انقرض الأسد والفهد الآسيوي وبقيت وحيدا تائها في الصحراء .. كأنك من اختاره القدر لمهمة الوجود الشاقة. وبإرادة لا ينقصها الشتات .. بقيت رفيقا لليباب والعدم. أسرار السلحفاة : نلمح السلاحف يقذفها المحيط نحو اليابسة صفوفا تتقاطر كجنود ذاهبين إلى حرب بمعرفة ثاقبة وهدوء ناعس تمضي إلى مساكنها البرية بعد رحلاتها الطويلة في أعماق المحيطات. يا من احتار العلماء في تحديد طبائعك وأزمانك الفلكية. قبل مائتي مليون عام وأنت موجودة.. على صفحة الأرض المتقلبة. سنواتك العشر الأولى وصفها المختصون بسنوات الضياع في اللجج البعيدة لأنهم لا يعرفون عنها شيئا. وقفوا عاجزين أمام السر الأكثر رهبة من معارفهم، لكن الضياع قادك الى المعرفة. فالطريق واضحة أمامك .. رغم تلك الأزمان المتراكمة نحو رأس الحد .. أو أقصى جزيرة في الصين وهذا ما ينقص الإنسان الذي سيفترسك مع أول إطلالة بعد ان نجوت من ذئاب المحيطات. كلمات متناثرة: ومن كلماته المتناثرة على صفحات هذا الكتاب التي تقترب من &# 1633;&# 1637;&# 1632; صفحة، نقدم هذه السطور، وكل سطر حكمة منفصلة: نكأت جرحا سحيقا، وإذا بالماضي يتدفق ماثلا رهيبا يحتل المشاعر والمكان بأكمله. لو كانت أوروبا تقبل كل من تقدم إليها من العالم الثالث لأفرغت قارات عن بكرة أبيها. براءة المعرفة أكبر قوة نواجه بها توحش الأشياء والثكنات وثقيلي الدم. ليس للموت حسابات مسبقة، حسابه الوحيد حصد الأرواح من غير عد ولا حساب. ليس الندم إلا من شيم النفوس التي طوحت بها الأحاسيس العميقة بعيدا عن دوائر القطيع وتواطآته. غالبا ما يكون الحلم عن الأوغاد، حجر عثرة أمام الحياة . مزق النمر فريسته شلوا شلوا، ونام يحلم بفريسة أخرى، دفن الحانوتي خامس جنازة هذا اليوم، وما زال نهمه لا ينطفئ له سعار. &# 1645;&# 1645;&# 1645;