إملي وسميرة ونهى وعبير وأحمد جاسم والجمل، لديهم الجديد للمكتبة العربية!!

?? اسم الكتاب : نساء رائدات ??اسم المؤلف : إملي نصر الله ??الناشر : الدار الكتب الحديثة بيروت 2001م ?? تعرض المؤلفة في صفحات هذا الكتاب لعدد من النساء الرائدات من دول مختلفة من بقاع العالم، ورغم أنها اختارت 80 شخصية فقط، إلا أن اختياراتها ليست للحصر بل لضرورة التنويع في الزمان والمكان والموضوع والجنسية. شرق وغرب: وتقدم الكاتبة كتابها عن المرأة الشرقية في المجلدات الثلاثة الأولى، وتطرقت للنساء في أزمان مختلفة،، واختارت من الشرق سبعة وثلاثين سيدة نالت شهرة تاريخية، وسجلت اسمها في سجل الخالدين بأي حقل كان، فنجد سيدات السياسية وسيدات الثقافة، وسيدات العلم، فهناك كيلوباترا وبلقيس وزنوبيا والخنساء، ومن العصر الحديث انديرا غاندي ومي زيادة، وقدمت أربعا وأربعين سيدة من الغرب، أشهرهم ماري كوري، وسارة برنا رد وكورزان اكينو رئيسة جمهورية الفلبين المكافحة. جهد كبير: بذلت الكاتبة في هذه الدراسة جهودا جبارة، فقد جمعت معلومات كثيرة عن كل شخصية من هذه الشخصيات النسوية، سواء بالرجوع إلى المراجع والوثائق القديمة أو حتى بالاتصال الشخصي ببعضهن، وحاولت أن تقدم للقارئ ما أمكنها من معلومات عن هذه النسوة، مع تحليل موسع وعلمي عن هذه الشخصية. النجاح متاح: إن الجهد الذي بذلته الكاتبة في هذه المرجع الكبير، هو رسالة للمرأة في كل مكان، أنها قادرة على دخول التاريخ كما فعل غيرها، وأن هذا الأمر ليس حكرا على الرجال، وأن النجاح يمكن تحقيقه بالعزيمة والإصرار. ??? ?? اسم الكتاب : البناء القصصي للمعرفة الأبوية في كتاب (ألف باء) للبلوي اسم المؤلف: عبير سلامة الناشر: خاص - القاهرة 2001م ?? بحث علمي هام وجميل تقدمه الباحثة عبير سلامة، عن كتاب من كتب التراث العربي كتبه أحد رجالات الفكر العربي الإسلامي السابقين وهو (الإمام البلوي) ويظهر تعريفه في غلاف الكتاب بأنه الإمام الكامل والعالم الفاضل فريد الدهر ووحيد العصر أبو الحجاج يوسف بن محمد البلوي، ولد في عام 529 هـ في الأندلس . وقد عنون كتابه ألف باء وهذا دليل على أنه أخرجه وكتبه كمعجم، وقد طبع هذا الكتاب الضخم على جزأين في عام 1876م المطبعة الوهبية بمصر. متن الكتاب: وضع الكتاب كمعجم، وكان في جملته منقولا عن مؤلفات عصره ومن سبقوه من علماء المسلمين وغيرهم، وكانت في أغلبها مواضيع الطبيعة والإنسان والنبات والحيوان والشعر والنحو والأدب. وتغلب عليها الصبغة الدينية، كما أن هناك قصص الصحابة، وسيرهم، ووضع أساسا، كما تقول الباحثة لغرض تعليمي وفيه جمع المؤلف المفرق واختصر المطول وعمل على ترتيب المنثور والمبعثر. هدف خفي: ترى المؤلفة أن هناك رسالة خفية في القصص الواردة في هذا المعجم، فهو في أغلبه نصائح ومواعظ، ونوادر ، يتكرر ظهورها في ثنايا هذا المعجم، وهي ترى أن الكاتب لم يكن راضيا عن السياسة المأزومة التى كانت تغلب على الصورة العامة للعرب والمسلمين في الأندلس، فجاءت تلك المواعظ رمزا وشكوى واعتراضا على الحال المؤسف الذي وصل اليه حكام الأندلس. رؤية الباحثة: تقول الكاتبة: إنها تعرضت للبناء القصصي في كتاب (ألف باء) للبلوي اعتمادا على المفهوم العربي للقصص وهو ما تعتبره مفهوما متكاملا وجامعا لكثير من الأنواع السردية في المؤلفات التراثية التى تنهض على أساليب تعبيرية مذهلة بقدرتها على التلميح والكشف. ??? ??اسم الكتاب : حضارة وآثار مصر الإسلامية ??اسم المؤلف : محمد الجمل الناشر : دار المعرفة الجامعية في الإسكندرية ?? مصر بلد غني بالآثار، وكتب الآثار تتنوع وتتوسع في تقديمها للجديد في اكتشافات الآثار أو معلومات عنها. وهذا الكتاب يقدمه أحد المنسوبين للتعليم في كلية الآداب في جامعة الإسكندرية، وهو هنا صاحب اختصاص وخبرة، ويقدم مجموعة من الدراسات والبحوث الهامة والتي نالت الاستحسان والإعجاب من قبل لجان البحث الأكاديمي، أي أننا أمام أبحاث أكاديمية علمية راقية عن موضوع الكتاب. فصول الكتاب: يقدم المؤلف هذه الأبحاث على ستة فصول، الفصل الأول: هو عن التبادل الحضاري بين مصر وبعض بلدان البحر الأبيض المتوسط، وبتكثيف موسع على المغرب والأندلس. أما الفصل الثاني فهو أبحاث في عواصم مصر، عبر التاريخ الإسلامي، والتطور العمراني والتوسع فيه منذ أن تكونت الفسطاط أيام الفتح الإسلامي، ثم تلتها مدينة العسكر ثم مدينة القطائع ثم القاهرة التى بنيت عام 969م وعن الآثار الباقية. الفصل الثالث: ركز فيه على المساجد المنتشرة في مصر، وأسمائها وتاريخ إنشائها، وهندستها، ومقارنتها مع المساجد الإسلامية الأخرى في بلاد الشام والعراق. الفصل الرابع : خصصه المؤلف لآثار مصر الإسلامية لما قبل العصر الفاطمي، ويتعرض للمساجد ولمقياس النيل، حيث إن المؤلف اعتبر الفترة الفاطمية وحدة زمنية لها خصائصها المعمارية والهندسية، وخصص لها الفصل الخامس ليتوسع في تقديم الدراسات الخاصة بالعصر الفاطمي حيث أدخلوا فن البناء المعروف في المغرب والأندلس، ونظموا الأضرحة والقبور، وجعلوها مزارات وبنوا عليها المساجد. ويخصص الفصل السادس للعصر الأيوبي، حيث شيدوا عمائر معروفة بهم، أشهرها قلعة الجبل، وأسوار صلاح الدين، ومئذنة المشهد الحسيني. كتاب تفصيلي عن الطابع الإسلامي في مصر وكيف ظهر وانتشر وتنوع. ??? ?? اسم الكتاب : القصة القصيرة السورية ونقدها في القرن العشرين ?? اسم المؤلف: أحمد جاسم حسين الناشر: اتحاد الكتاب العرب دمشق 2001م ??متابعة نقدية لكتاب وكتابات القصة القصيرة، في القطر السوري خلال النصف الأخير من القرن الماضي، وتتوقف القراءات والنقد عند القصص بعد عام 1990م. وهذه المتابعة الدراسية والنقدية ونتائجها، يمكن ان تنطبق أيضا وتغطي جميع العالم العربي، وكتاب القصة من المؤلفين العرب، لأن مقومات وخصائص ومشاكل القصة العربية والتأليف العربي واحدة في كل الأقطار العربية، فليس هناك دولة عربية لها تاريخ قديم وسابق في التأليف القصصي، لذا فإن هذه الدراسة وهذا النقد يمكن أن ينطبق على القصة القصيرة العربية. أقسام الكتاب: قسم المؤلف كتابه إلى قسمين، جعل الأول مقدمة لعلم أو لفن القصة القصيرة، وقدم فيها أساسياتها، وأشهر من كتب فيها ومن كتب عنها، وذكر الدراسات التي ظهرت لدراسة القصة التى ظهرت بظهور كتاب سوريا المعروفين أمثال الدكتور عبد السلام العجيلي وتامر زكريا، والروائي الكبير حنا مينا ومحمد سليمان. القسم الثاني :اجتهاد الكاتب في رؤيته لنوعية لون القصة القصيرة لكل فترة زمنية، وزعها على خمسة عقود جعل لكل عقد من العقود الخمسة صفة ولونا للقصة القصيرة فسمى: فترة 1931- إلى 1947 فترة إرهاصات القص الفني وفترة 1948- إلى 1958 فترة نتوءات الواقعية 1959-1968 نظر إليها فترة نضوج واستواء لفن القصة القصيرة 1969- 1979 جعلها فترة تنوع مثمر في إنتاج القصص القصيرة 1980-1990 سماها المؤلف فترة مد وجزر. ومن هذه المسميات يستطيع القارئ أن يقرأ فكر المؤلف عن هذه العقود الزمنية. ويقدم الكاتب إضافة قيمة وثمينة عن القصة القصيرة فهو يرفق ملحقا لمجموعات القصص القصيرة التي نشرت في القطر السوري خلال الفترة التي تعرض لها بالدراسة. ??? ?? اسم الكتاب : الوجه الثالث للحب ??اسم المؤلف: نهى طبارة حمود الناشر: دار الفارابي لعام 2001م ?? تفتقد المكتبة العربية إلى نوع من القصص البوليسية أو القصص الغامضة التى تخرج بالآلاف باللغات الأجنبية، وفي هذه الرواية تعويض وإشباع لمن يبحث عن جريمة غامضة، ومجرم ذكي، وقصة حب جانبية، وبوليس يتحرى بذكاء وبحرص وتحد، ليجد الجاني، في رواية تعتمد على حل المعضلات بالفكر والمتابعة والمنطق، وتبتعد عن حل المصادفات وخبطات الحظ الساخر، وهذا يميز هذه الرواية ويجعلها تمتلك القارئ. السر الغامض: رواية جريمة قتل وسرقة غامضة، تجعل القارئ يقلب الصفحات بحثا عن الجاني الذي تجعله الكاتبة واضح الصورة أمام القارئ فإذا به يختفي أمام حقائق جديدة تعفيه وتظهر شخصا آخر. إن الكاتبة تعيد للذاكرة روايات الكاتبة البريطانية اجاثا كريستي ولكن بطعم البيئة العربية والجو العربي. والفكر العربي، فالرواية رواية إجرام منوع، فيها السرقات والخيانة والكذب والتهريب بالإضافة إلى الحب الصادق والحب الكاذب، وسر جمال هذه الرواية هي في أن القارئ لن يعرف الحقيقة إلا في آخر صفحاتها. إن هذه الإجادة في حبك الرواية تجعل لها طعما مقبولا وشهيا جدا لشركات إنتاج الأفلام والتلفزيونات، ولا بد أنها ستكون فيلما في يوم قريب. اسم الرواية: اختارت المؤلفة عنوانا قريبا من غموض القصة في روايتها فجعلته باسم الوجه الثالث للحب وهذا الوجه هو سر من أسرار الرواية، فالحب إما أن يكون صادقا أو حبا خادعا، ولكن ما هو الوجه الثالث للحب، إنه هو ما يجعل القارئ يقلب الصفحات بحثا عن هذا النوع الفريد من الحب المشكل. ??? ??اسم الكتاب : كيف نحمي دارنا ??اسم المؤلف : سميرة نعيم خوري الناشر: دار الحدائق في بيروت طبعة 2001م بالتعاون مع المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان. ?? هذه الكتاب موجه للصغار لتعريفهم بمشكلة فلسطين والقضية العربية، فالطفل العربي يرى ويشاهد الأعمال التى تقوم بها إسرائيل، والوحشية التى يتعرض لها الفلسطينيون، ولا بد أن هناك تساؤلات بريئة تظهر أمام الصغار عن جدوى هذه الحرب، وعن عدم توازن القوة، وكيف يمكن تحقيق نصر، من أطفال صغار يرمون دبابات مصفحة، ورجال مسلحين يرمونهم برصاص وذخيرة حية! قصص بسيطة ورسوم جميلة! إن هذا الكتاب يقدم للصغار مفهوم الوطن وماذا يعني، وكم ثمن الوطن وما هي التضحيات المطلوبة للوطن، وكيف نخدم الوطن، وكل ذلك بلغة سهلة وقريبة لعقول الصغار، مع رسومات جميلة وجذابة قدمها الفنان العربي حلمي التوني. عندما يدرك الصغير أن الطبيعة قد أعطت كل مخلوق وسيلة للدفاع عن نفسه، فالغزال أعطته الطبيعة السرعة في الجري ليهرب، وأعطت النحلة شوكة تشك بها كل من يحاول مسكها أو معاكستها، والوردة تنبت الشوك حول الزهرة تحميها من الأيادي الغاشمة، وأعطت القط مخالب وأسنانا يدافع بها عن نفسه. إنها الطبيعة التى أوجدت حلا لكل مشكلة تهدد الحياة. وماذا عن الإنسان ؟ وجدنا أن لكل مخلوق حماية طبيعية، فما هي الحماية الموجودة للإنسان، إنها العقل والفكر ولكن إذا لم تنفع هذه الوسائل، فإن الحل هو بالإصرار والمقاومة، الإصرار والمقاومة ستعطي الإنسان الحماية لأنه بدون هذه المقاومة سيموت. قصص مسلية ومشوقة، لتلاقي القبول والاستحسان من القارئ الصغير الذي يجد في هذا الكتاب مفاهيم كبيرة وعظيمة ولكنها بلغته وعلى مستوى إدراكه. ???