الهادي والعظمة وسعاد وابن سعد وفاضل وميخائيل يقدمون أخر أفكارهم

??اسم الكتاب: المسعودي ?? اسم المؤلف: عزيز العظمة ??الناشر: دار رياض الريس للكتب والنشر في بيروت 20001م من سلسلة المنتخب من مدونات التراث يقدم لنا الكاتب السوري (عزيز العظمة) كتابا عن أحد رجالات التاريخ العربي المشهورين، وهو أبو الحسن على المسعودي المسعودي وذلك بدراسة شيقة موسعة وموثقة. وعلى الرغم من شهرته فيما ترك من أثر فكري وأدبي إلا أن المعلومات عنه شحيحة ومتناثرة، فحياته مجهول أكثرها، رغم أنه رجل تاريخ وكتابة، وعاصر رجل التاريخ الكبير الطبري، وله مناقشات مع المفكر الإسلامي المشهور أبو بكر الرازي، إلا أن ترجمة حياته لم يكتبها أحد من كتاب زمانه، وقد يكون ذلك بسبب رحلاته وتنقلاته بحثا عن المعرفة والمعلومة التي كانت شحيحة ويجب البحث عنها. أعمال المسعودي: المسعودي أحد كتاب العرب الذين قدموا للمكتبة العالمية كتبا تراثية عظيمة، في تاريخ وجغرافية البلدان من القرن العاشر الميلادي، وكانت كتبه ولا تزال مرجعا للباحثين عن معرفة الأحوال المعيشية والاجتماعية والاقتصادية لكثير من دول العالم في ذلك العصر وما قبله، فقد ألف كتابين من أفضل وأشهر كتب التراث وهما: كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر وقد كتب كتابه هذا في عام 332هـ والكتاب الثاني التنبيه والأشراف، وهما عن تاريخ زمانه وتاريخ الأمم السابقة. وهو رحالة وأديب، وصاحب فكر وأسلوب. يقدم لنا الدكتور عزيز العظمة كتابه في ستة أقسام: الأول هو العلم بالأخبار، والقسم الثاني هو السماء والأرض، والقسم الثالث: الديار والأمم والاعتقادات، والقسم الرابع هو التاريخ، والقسم الخامس هو تاريخ الأمم والقسم السادس جعله الكاتب شذرات من تاريخ الخلافة الإسلامية. كتاب قيم ودراسة شيقة تهم الدارسين ومحبي التراث والثقافة العامة. ??? ??اسم الكتاب: هكذا ببساطة ?? اسم المؤلف: سعاد سليمان ??الناشر مكتب النيل للطباعة والنشر 20001م مجموعة من عشرين قصة قصيرة، بل إن بعضها قصير جدا، وكأنها لوحة من لوحات التصوير الواقعي، وبعضها لوحات من لوحات الرسم التشكيلي التي يمكن أن تراها من عدة زوايا، أو أن تفهمها فهما مغايرا عما رآه الآخرون، وأحيانا كثيرة فهما مغايرا لما فكر فيه الرسام أو الفنان. من عناوين القصص التي قدمتها الكاتبة الناشئة، هكذا ببساطة وثلاثية البحث، وحملت إحدى قصصها عنوان ذات النزوات الليلية وهو عنوان جريء اختارته الكاتبة لإحدى قصصها، وهي جريئة في أن تقدمها في إصدارها الأول، فهذه قصصها الأولى، وعادة هناك طعم خاص للإصدار الأول فهو تعريف وتقديم الكاتب أو الكاتبة لنفسها لعالم الفكر، وهو عالم صعب الدخول إليه، لذا فإن تذكرة الدخول لهذا النادي، هي هذا الكتاب وما يحويه من أفكار أو حيوية أو جدية أو جديد. السيدة الكاتبة قدمت الجديد فعلا، وقدمت أفكارا منوعة فيها القصة الضاحكة وتلك الحزينة، وفيها المشاعر الإنسانية المتضاربة، والمحتارة، هناك الرؤية البعيدة عند البعض، وهناك من لا يرى أبعد من أرنبة أنفه كما يقال، وهناك الصراع الأبدي بين الرجل وزوجته أو بين الرجل والمرأة . هذا الكتاب ينقل القارئ إلى شارع مزدحم بالناس، يسير معهم يشاهد أحوالهم، ويدخل بالقارئ إلى مساكنهم وإلى غرفهم الخاصة، يحادثهم ويسمع كلامهم وحواراتهم، عالم مدهش في هذا الكتاب الصغير. قدمت الكاتبة هذه المجموعة من القصص وكانت على ثقة كبيرة بنجاحها، ودخول هذه المغامرة التي تعلم مقدما أنها ناجحة، فهي تطلب الاعتراف وستحصل عليه. ??? ??اسم الكتاب: الطبقات الكبير ??اسم المؤلف: محمد بن سعد بن منيع (ابن سعد) ??الناشر: مكتبة الخانجي القاهرة 2001م المحقق : د. علي عمر أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية. كتاب الطبقات الكبير سبق إخراجه وطباعته، وليست هذه هي الطبعة الأولى، ولكن هذه الطبعة تتميز بأن أخرجها وحققها هذا الأستاذ الكبير وقدمها للقراء في أحد عشر مجلدا، تم فيها تصحيح بعض ما ورد في الطبعات السابقة، إضافة إلى إضافات جديدة كانت موجودة في نسخة من الطبقات موجودة فى مكتبة في تركيا. جهد كبير يقدمه لنا المؤلف، وهو تسجيل كامل وتفصيلي للصحابة رضوان الله عليهم، وللشخصيات الإسلامية من التابعين، وكان هذا الكتاب من أوائل الكتب التي حفظها التراث العربي، وهي غاية بالأهمية لأن مؤلفها أدرك الثلث الأخير من القرن الثاني للهجرة، وكان مهتما في حفظ الأنساب، والتواريخ، والأحداث الكبيرة التي صاحبت ظهور الإسلام وانتشاره. تفرد هذا الكتاب بالتنظيم العلمي، والمنهج الفريد، والتوسع الكبير في التفاصيل. فهو يقسم الصحابة إلى طبقات، حيث خصص قسمين من الطبقات لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وجعل الباقي للصحابة والتابعين، وخصص القسم الأخير للنساء من المسلمات. وفي أقسام الصحابة أوجد تقسيما آخر، فجعل الصحابة خمسة طبقات وجعل المرجعية هي السابقة إلى الإسلام، وحضور وقعة بدر، وكان يرتبهم حسب قربهم نسبا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، والطبقة الثانية هم الذين لهم سابقة إسلام وشهدوا وقعة أحد وما بعدها، والطبقة الثالثة هم الذين شهدوا وقعة الخندق، والرابعة من أسلم بعد الفتح، والطبقة الأخيرة هم من كانوا صغارا ولم يشتركوا في الغزوات.. كتاب مرجعي هام، فيه المعلومات الشخصية للصحابة والتابعين، من حيث النسب والأعمال والأزواج والأبناء والثروات والتنقل وتاريخ الميلاد والوفاة بل والأوصاف الجسدية لكل من الصحابة رضوان الله عليهم. إنه الدليل الشامل والأول في معرفة التاريخ الإسلامي ورجالاته. ??? ?? اسم الكتاب: آفاق الأدب أفريقيا ??اسم المؤلف: د. الهادي المبروك الدالي ??الناشر: الدار المصرية اللبنانية 2001م ?? كتاب دراسة جميلة للشعر في شمال أفريقيا، فالقارة يسكنها العرب في الشمال، وفي جنوب الصحراء يعيش قبائل بعضها عربي وبعضها غير عربي، لذا فإن هذه الدراسة هي مقارنة أشعار شمال الصحراء بأشعار جنوبها. يحمل هذا الكتاب قصائد من الشعر الصحراوي الأفريقي، من شعراء من جنوب ليبيا والجزائر وموريتانيا،، ومن هذه القصائد لا يجد الكاتب الفرو قات التي تجعل هذا الشعر يتميز عن ذاك، فالكل يخرج من رحم واحد، ويسمو بسمو الموقف أو العاطفة أو جودة الشاعر، فالأفكار واحدة، والبيئة واحدة والقسوة واحدة في هذه الصحراء سواء شمال الصحراء الكبرى الأفريقية أو جنوبها. الشاعر يملك الفضاء ويغني له، ويقول الشعر في المناسبات، ويقدم لنا الشاعر قصائد من أنواع الشعر المعروف في تلك الصحاري، ونجده أيضا يمتلئ بعناوين الشعراء العرب في كل مكان، فهناك شعر الحماس، والفخر القبلي، وهناك التضرع إلى الله والتوسل إليه، وهناك كالعادة الهجاء للمغايرين، والغزل في تلك الحسان التي تملأ الصحراء سواء أكن سيدات أو غزلانا أو جمالات صفر. يتعرض المؤلف للإشكال اللغوي عند هؤلاء الشعراء، ولكن اللغة العربية هي اللغة السائدة، والقصائد العربية بأوزانها وقوافيها لا تزال هي العلامة الفارقة للشاعر عن غيره، ولو أن هناك من يتكلم لغات أخرى غير العربية، ولكن حتى تلك اللغات تحمل في طياتها المفردات العربية، ويقول إن اللغات الفلاتية واللغة الهوساوية والسواحيلية، تصاهرت باللغة العربية وامتزجت بها، وهناك نحو أربعين في المائة من مفردات هذه اللغات هي من اللغة العربية أو ترجع أصولها إليها. ??? ??اسم الكتاب: الأسلاف ??اسم المؤلف: فاضل العزاوي ??الناشر: دار الجمل في ألمانيا 20001م ?? رواية خيالية، ولكنها تأخذ من التاريخ قاعدة لها للانطلاق، فهذا الكتاب يحكي عن دولة في الخيال، في خيال ووجدان الكاتب، حكومة الشعب السعيد التي حرم منها كثير من شعوب العالم، والحكومة في هذا العمل تدعي إنها تسعى لإسعاد مواطنها المغلوب على أمره لتجعله مثالا للسعادة البشرية، ولكنها تنتهي بأن يكون مثالا للشقاء الإنساني بكل صوره. الكاتب شاعر عراقي له إسهامات أدبية كثيرة، ويقدم هذه الرواية الجميلة ولا يحرمها من الشعر، فبطلها شاعر ملهم، ينطلق بالرواية بلغة الشاعر إلى فكر الأديب، فالرواية تحكي عن طالب علم من مدينة كركوك ينطلق في سفرته إلى بغداد يحمل أفكار وأحلام الشباب، يتقابل مع ثلاثة شيوخ مجهولين (من عالم غير معروف، عالم الخفاء) يذهبون جميعا إلى بغداد، ليختفي الشيوخ ويبقى هو يتنقل في المدينة الساحرة بغداد، التي ليست بغداد التي نتوقعها في هذا الزمن، إنه يصورها في زمن الرفاهية، في زمن قادم، وكيف أصبحت الأحداث المؤلمة والمؤسفة التي عاشها العراق أيام زمان، (الزمن الحاضر) هي الآن مجرد ذكريات، تعاد الإشارة إليها في المهرجانات والمناسبات، وتحتفظ المتاحف بما يشير إلى ذلك الزمان الأغبر، حيث يستعاد فيها ذكريات الماضي من خطب الزعماء الملهمين، ورجال الثورة، والميكروفونات أمامهم وتردد خطبهم الرنانة، وتتردد في هذه المهرجانات الاحتفالية الأناشيد التي كانت تترد في الإذاعات، أي إنه يصور لنا الزمن القادم وكيف سينظرون إلى هذه الفترة من التاريخ العراقي الدامي والباكي والحزين. محور الرواية هو استهزاء بالواقع، وسخرية منه لدرجة أنه في الواقع خيال لا يمكن تصديقه، بل إنه يزيد من سخريته بظهور الشيوخ الثلاثة مرة أخرى ليتقاتلوا على الحكم ويفوز أكثرهم قتلا وقسوة..وهؤلاء الشيوخ هم حكام العراق الذين خرجوا إلى العراق من عالم الخفاء، وليس من عالم الإنس. ??? ?? اسم الكتاب: مذكرات طبيب شاب ?? اسم المؤلف :ميخائيل بولغاكوف ??تعريب : نجاة عبد الصمد وثائر زين الدين وأسامة أبو الحسن الناشر: دار الأمين سوريا 2001م ?? ظاهرة الأدباء الذين يمتهنون الطب والأدب، ظاهرة تتكرر في كل مجتمع، وتقدم للقراء كتابات وروايات ذات نكهة خاصة، وطعم ممتع، وقد يكون السبب أن العقلية التي يتمتع بها الطبيب هي عقلية ذات صبغة علمية، ولكن عمله يقتضي منه التعامل مع الإنسان، فالمهندس لن يواجه مشاعر أو يجد أحاسيس في الحديد عند طرقه، ولا يجد مللا من طول الطرق السريعة، ولا تشتكي الخرائط من تعديلها أو تصغيرها. ولكن الطبيب يحتاج إلى تطبيق العلم على الإنسان. وهنا يكمن سر التعامل ونجاحه. يذكر المؤلف عشرات القصص المفزعة، وكيف كان عليه التعامل معها في ظل جهل المريض، ومسئوليته كطبيب في المحافظة على حياته، ويزيد من الألم للمريض والإحراج للطبيب الإمكانات القليلة والضعيفة في تلك المناطق المهجورة والمنسية في روسيا القيصرية. فلا توجد مبان للمستشفيات ولا كهرباء ولا تدفئة ولا طرق معبدة. كل هذا يتحمله الطبيب الذي تعود على العيش في المدينة، حيث تتوفر فيها كل مقومات الحياة السعيدة، ويحرم نفسه حياة المدينة، لكي يسعد ويخفف عن الفلاحين في علاج أمراضهم وإنقاذ حياتهم. يذكر حادثتين متناقضتين إحداهما اضطر فيها إلى قطع ساق إحدى الفتيات أمام إلحاح الوالد الذي رأى ابنته على مشارف الموت، بعد أن تعرضت إلى حادث، وعادت إليه تشكره هي وأبوها لما عمله من أجل إنقاذها، وهذا يتناقض مع القصة الأخرى التي رفضت فيها الأم إجراء عملية بسيطة لإنقاذ ابنتها بتركيب قصبة هوائية مؤقتة، مما اضطره إلى استعمال التهديد للأم. هذا الكاتب أحد كتاب روسيا المشهورين، قدم هذه المذكرات عن حياته كطبيب، حيث اشتغل بالطب بعد تخرجه من كلية الطب في عام 1916م وعمل في الريف الروسي عند مدينة قروزني في الشيشان، وتعامل مع الفلاحين بعقلياتهم البسيطة، ولكن بشخصياتهم المختلفة والمتميزة. ???