ريتا وعيد وعبد الواحد والعلوي وفاضل ومخلوف يقدمون آخر إصداراتهم

??اسم الكتاب: أولادنا من الولادة حتى المراهقة ??اسم المؤلف: ريتا مرهج الناشر: بيروت 2001م ?? كتاب تربية قيم، تقدمه مربية وخبيرة نفسية? تمارس المهنة وتعمل من أجلها، فهي تقدم برنامج تربية وتوجيه للأمهات ضمن برامج الصباح في قناة فضائية لبنانية، وتتحدث كثيرا عن تربية الأطفال مع الأمهات اللاتي يوجهن أسئلتهن إليها عندما تصيبهن الحيرة من تصرفات أو سلوك الأطفال في أعمارهم المختلفة. الكتاب يقع في سبعة أقسام تتبع مراحل نمو الطفل من الرضاعة إلى المشي، ومن مرحلة الروضة حتى الانتقال إلى المدرسة? والتعامل مع الآخرين غير الإخوان والأخوات، وهكذا تتواصل المعلومات مع التطور الجسدي والنفسي للطفل حتى يصل إلى سن المراهقة. يتحدث الكتاب بلغة سهلة ومبسطة، لتفهم منه الأمهات ما هو المطلوب، بدون تقعر لغوي أو علمي? وتقدم مع اللغة المبسطة الكثير من الرسوم والتوضيحات، والبيانات الإحصائية عن عالم الطفل. ومن المعروف أن تربية الصغار تعتمد كثيرا على ظروف بيئية معينة? فبيئة المنزل تحتاج معاملة تختلف عن بيئة المدرسة والشارع والأصحاب، لذا فليس هناك نظرية ثابتة في التربية، ولكن هناك خطوط توضيحية وتوجيهية، تساعد الوالدين على تنشئة الأبناء التنشئة التي تحقق للأبناء السعادة والنجاح والتكيف، يتميز الكتاب بأنه مكتوب من واقع البيئة العربية، والكثير من الأفكار الواردة فيه هي نتيجة الاستفسارات المتكررة والتي يظهر منها أنها تمثل عقدة تتكرر كثيرا، وتواجه الوالدين في تربية الأطفال، وهو ليس من الكتب المترجمة التي غالبا ما تتحدث عن بيئة مختلفة. الكتاب يمتلأ بالعناوين الشيقة، مثل، أسرار العائلة السعيدة، الطفل الخجول، والأولاد ذوي الاحتياجات الخاصة. كتاب ضروري لكل أسرة عندها أطفال في مرحلة النمو. ??? ??اسم الكتاب: التوحيدي وكتاب المقابسات ?? المؤلف : عبد الرزاق عيد الناشر: دار الأهالي دمشق 2001م ?? أبو حيان التوحيدي أحد المفكرين الإسلاميين العرب في العصور الأولى للحضارة الإسلامية، عاش في أوائل القرن الرابع الهجري? ودرس النحو والفقه الشافعي دراسة متميزة، وكان عمله يساعده على ذلك فهو كان نساخا يحترف مهنة النسخ، ويتميز بعقل متفتح فكان عقله يساعده على مناقشة أفكار ما ينسخ. وكتب عدة كتب مشهورة له منها البصائر والذخائر، والإمتاع والمؤانسةوكتب في آخر عمره كتاب المقابسات وهذا الكتاب كثر الجدل حوله? لأنه طرح فيه أفكاره وفلسفته. ويحلل المؤلف أفكار هذا المفكر? والأفكار السائدة في زمانه الذي ولد وعاش فيه، حيث أنه يرد على بعض الأفكار الدارجة، في عصره، وذلك في قبساته العديدة، والتي وضع فيها مائة حديث وست رسائل فلسفية، تشير بوضوح إلى اتجاهاته الفكرية التي منها نزعته الإنسية وهي تجعل من الإنسان مركز العالم وسره? فالإنسان مدعو إلى غاية شريفة، وهدف نبيل. وله تعريف جميل وفلسفة في رؤيته للصديق المخلص فيقول الصديق هو أنت إلا أنه بالشخص غيرك? ولكن لا صداقة للوالي أو الحاكم، لأن أمورهم تحكمها القوة والهوى والاستحباب والاستخفاف، فما يعجب السلطان بالنظر أو بالسمع في ذات اللحظة فهو الصديق له? وإذا غضب أو كره أو استخف فلا صداقة ولا قربى. وله آراء في السياسة? فهو لا يرى أن الإمامة ركن من أركان الدين? ويرد على ذلك بمناقشة الوقائع التاريخية فيما سمي برسالة السقيفة، وهي رسالة تشرح وضع الخلافة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. والكتاب شيق وجميل، وفيه عبر من حياة هذا المفكر الإسلامي الخاصة، والحياة العامة في عصره الذي تميز بالنهضة الفكرية المضيئة، مع وجود فترة انحطاط سياسي عارم أصاب الأمة الإسلامية من جراء اختلاف وضعف الخلفاء. ??? ??اسم الكتاب: ضفة النهر الثالثة تعريب : عبد الواحد محمد الناشر المجمع الثقافي في أبو ظبي. 2001م ?? مجموعة قصص من روائيي أمريكا اللاتينية، تم اختيار موضوع محوري لها وهو الموت، فالموت نهاية محتومة لكل إنسان، ولكنه يأتي أحيانا وهو مرغوب به? ومرة يأتي فجأة ومرة يذهب إليه الإنسان بنفسه، وهناك من يقتل، وهناك من يموت ولكنه يبقى حيا بالذكر أو بالفكر أو بالعمل الطيب. قصص منوعة في الأفكار ولكن حيث إن الموت هو أحد محاورها فإن الحزن يصاحب هذه القصص? فقصة ذلك الإنسان الذي يموت بحثا عن لقمة لأولاده الجياع? يبحث عن الطعام المجاني وهو غالبا الطعام الفاسد? يبحث عنه لعدم مقدرته على شراء الطعام، وهناك يموت قتلا، لأن الفقر والجوع والحاجة جعلاه من المتطفلين الذين يصنفهم الحراس باللصوص الخطرين. إنها قصة حزينة تحمل عنوان النصف الآخر من العالم وهو النصف الجائع أو النصف الفقير المعدم. وقصة أخرى تتحدث عن الاضطراب في النفس البشرية في البحث عن الرغبات والطلبات، في القصة التي حمل الكتاب عنوانها وهي ضفة النهر الثالثة عن أب يترك ابنه الصغير المولع به، ويودعه الطفل الصغير على ضفة النهر، فالأب يخطط على أن يختفي ولا يعود لعدم استطاعته مواجهة الحياة الصعبة ومتطلباتها، يترك الابن والزوجة و يركب البحر? ولكن ابنه المولع به تشغله غيبة أبيه، يكبر الابن وتزداد عنده حالة الرغبة في عودة أبيه، ويسعى لأن يعود أبوه، ويعود الأب بعد أن كبر الابن وصار شيخا، فلم يسعد الابن بعودة أبيه، لأنه لم يعد ذلك الطفل الذي فقد والده ويتمنى وجوده? ولكن بقيت لديه أمنية عودة أبيه إليه، ولكن عودة أبيه اليه كانت مثل عودة الميت إلى الحياة? لم يستطع الابن تحملها? يفكر الابن بركوب النهر مثل أبيه والهروب? فإن الحياة لم تعد بطعمها السابق. الكتاب يحتوي على مجموعة أخرى من القصص: الموت، وقصة الرجل الميت، والمرأة? وغيرها من القصص الجميلة. ??? ??اسم الكتاب: الاتجاهات الوحدوية في الفكر القومي المشرقي 1918-1952م ??اسم المؤلف: هادي حسن علوي الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية بيروت 2001م في دول المشرق العربي، يكثر الحديث ويتردد عن الوحدة العربية والأمة العربية، والأشقاء العرب، والمصير الواحد والتاريخ الواحد، ولكن الواقع يقول غير ذلك? هذه الدراسة التي يقدمها الكاتب تدرس منطلق هذه الأفكار في الفترة التي تلت تحلل الدول العربية من السيطرة التركية، ومن ثم رؤيتها إلى العمل معا في ظل حكومة عربية واحدة. يقدم لنا المؤلف أفكاره حول نشوء هذه الفكرة، التي لم تنجح بسبب ظروف معارضة قوية، فخروج العرب من ظل الحكم التركي لم يكن خروجا استقلاليا، بل إنه استبدال سلطة ضعيفة وهي سلطة الأتراك بسلطة المستعمر الجديد وهو فرنسا وبريطانيا، التي كانت لهما سياسة خاصة في تفتيت الوطن العربي? ووضعه في قوالب قطرية، منحت هذه التكتلات الصغيرة الكثير من الاستقلالية عن الآخرين، في تنظيم أمورهم، وأشاعت في كل مجموعة طقوسا سلطوية، وتنظيمات تزيد في التباعد والتنافر بين هذه الأقطار، التي كانت أقرب إلى التعايش والاندماج معا. والكتاب عن تاريخ الأفكار الوحدوية التي تبناها الفكر العربي في أوائل ومنتصف القرن الماضي ، ونمت فكر الوحدة عند الكثير من المفكرين العرب، ووجدت هذه الفكرة الكثير من المنابر التي تتحدث عنها? بل إن هناك من الرؤساء من كان ينادي بها منهم الملك عبد الله ونوري السعيد? حيث ظهرت أفكار دولة الهلال الخصيب، ودولة سوريا الكبرى? وتبنى هذه الأفكار مجموعة من المؤمنين بالوحدة العربية الذين أنشؤوا الأحزاب، وضعوا النظريات والمنهج والمحاولات للم الشمل العربي في المشرق. ونجحت بريطانيا في زرع دولة إسرائيل في وسط هذا المجتمع الذي صنعته مفككا? لتتمكن من السيطرة عليه وعلى مقدراته وخيراته. ونجحت بريطانيا وفرنسا في صنع عراقيل جغرافية واجتماعية لإفشال أي وحدة بين هذه الأقطار التي نمت فيها فكرة القطرية. هذا الكتاب يعطي للقارئ العربي الحسرة على الوضع الحالي للتفكك العربي، ويجعله من صنيعة الاستعمار، أي أن الاستعمار وإن غاب برجاله فهو باق بأفكاره، وهذا فيه الكثير من الصحة، ولكن لا يخلو الأمر من عيوب في الوضع العربي عامة مما جعل غرسه النزعة القطرية تنمو وتزدهر. ??? ??اسم الكتاب: شعوب بلا قبعات ??اسم المؤلف: عهد فاضل منشورات دار الآن لعام 20001م الشاعر عهد فاضل قدم للمكتبة العربية ثلاثة دواوين شعر? وهذا الكتاب وإن لم يكن شعرا فقد جعل الحديث عن الشعر وهمومه أكثر مواضيعه واهتماماته، فكان موضوع الكتاب عن الشعر نقدا وبحثا، وعن الشعراء تاريخا وعقلا، كتاب في الأدب? ويتحدث عن الشعر منذ أن ظهر عند العرب وظهرت دواوينهم. يدرس الكاتب الشعر والأدب عموما دراسة تاريخية وفلسفية? وينظر إلى الأدب بأنه نتاج قوة? يقول الكاتب نفسه في تمهيد كتابه: عصر إنتاج الأدب هو عصر دول عظمى? ولم يكن في يوم إنتاج هلاك وتخلف وضعة. وينسب عظمة الشعر الجاهلي إلى إحساس الشاعر بالتفوق? ويقول الكاتب عن الشعر العربي إنه مر بمراحل، يذكر منها مستويين، وهما كما يقول في تاريخ الشعر العربي نلمح مستويين في التعبير عن الامتلاء والإحساس بالتفوق : الشعر الجاهلي الذي تنامى في ظل من قوة الاجتماع وقوة الفرد .. والمستوى الثاني ما نلحظه في فترة قوة الدولة العربية أو الازدهار الحاصل تحت ظل الإمبراطورية حيث يبدو العصر العباسي مطبخا لإعداد شعرية متطورة عميقة امتازت بالتوليف بين الشعوري والذهني? يضاف لهما الإحساس المتنامي بالنفوذ. يقدم لنا المؤلف مقالاته ودراساته الأدبية بعناوين شعرية أيضا، فهناك المدينة التي تحولت إلى مقبرة? وملعب الموتى. الكتاب يحمل قصصا وأساطير جمعها من مصادر عديدة ومن ترجمات عن لغات أجنبية، وجميعها ذات دلالات فكرية عميقة يريد بها الكاتب أن يحمل كتابه رسالة فكرية، تقول بلغة الفكر ما يقوله الشاعر بلغة النظم. ??? ?? اسم الكتاب : عين السراب ?اسم المؤلف: عيسى مخلوف الناشر دار النهار البيروتية 2001م عندما تتوارد الأفكار في عقل إنسان مفكر ومتصوف وفيلسوف، وتعتلج في صدره ككاتب? فإنها تخرج للقارئ سفرا ثمينا? يحمل فكرا كثيفا يحتاج إلى تفكيك? وتبسيط لكي يمكن إدراكه وتفسير غوامضه. كتاب يجمع بين القصص القصيرة والخواطر والمذكرات? أدب الرحلات? ولكن يجمعها وصف واحد، وهي أنها خواطر مفكر يجوب الأرض ويسير عليها بعيون غير عيون الإنسان العادي، فهو يزور مصر ويجد للمساجد والمآذن فيها سحر خاص، يجعله أسيرا لها، ويدور حوار في رأسه عن هذه العلاقة بين رؤيته لهذه المعالم وبين واقعها وتاريخها وأثرها.. الكتاب مملوء بجمل تصلح كثيرا لتكون من المقتطفات التي تظهر في الصحف من أقوال رجال السياسة والفكر، يقول : لا يمكن أن يمتلك أحد أحدا ولا شيئا، لا يمكن أن يمتلك أحد حتى نفسه،.. ترى ماذا يمتلك النهر المتدفق؟ النجمة المضيئة. من قال إن الأعمى لا يرى? فهو يرى ولكن على طريقته يرى وحدة المعدن، وعزلته الرهيبة مضغوطة في الأعماق. الكاتب يرى أن الكتابة هي بحث عن الوجه الآخر للحقيقة ويقول: نسافر لتكتمل الأبجديات الناقصة .. نسافر لنتعلم لغة الأشعار التي تسافر إن هذا الكتاب هو خواطر وتأملات في الإنسان ذاته، وفي أخلاقياته، وفي المشاعر والحب والبغض? وفي الحياة والموت? وفي الحرب والقتل? وفي الأمل واليأس، والرجاء، إنها كلمات من حروف قليلة ولكن التعبير عنها يحتاج إلى كل الحروف? لنقول ما هو الحب? وكيف نتبادل الحب ونوزعه وننشره..ليس حب الجسد بل حب الروح.. وفي كتاب كهذا نجد أن الموت أحد أركانه، وهذا ما عبر عنه الكاتب في عنوانين كبيرين في كتابه، الأول هو الغياب الأول و الغياب الثاني? وفيهما يتحدث عن مشاعر الإنسان عندما يفقد قريبا له، وماذا يعني ذلك للنفس والروح والحياة.. ???