ضمانات توصيل الطلبات !

أكثر وظيفة متاحة حاليا ويتم قبول طالبها فورا هي وظيفة توصيل الطلبات عبر التسجيل في تطبيقات التوصيل، فحاجتها الماسة في ظل حالة منع التجول جعلتها الأكثر نشاطا حاليا !

هيئة الاتصالات حددت التطبيقات المعتمدة وأعلنتها في موقعها الإلكتروني ليستفيد منها المستخدمون لطلب احتياجاتهم، وليسجل فيها المواطنون الراغبون في العمل وتحقيق الدخل المالي خاصة في ظل توقف وإغلاق الأنشطة التجارية التي ربما أثرت على مداخيل بعض العاملين في القطاع الخاص !

إضافة إلى أنها فرصة لتحقيق الربح فإنها إيضا فرصة لتلبية احتياج متزايد للمجتمع في ظل أزمة طارئة، أي أنها تدخل في باب التطوع الاجتماعي، لكنه تطوع مقابل أجر !

من المهم هنا أن يتم الأمر وفق ضوابط صارمة ومرجعية رسمية محددة تحفظ حقوق الجميع خاصة المواطنين المسجلين في التطبيقات لتقديم خدمة التوصيل، بحيث تتم حماية حقوقهم المالية لدى التطبيقات، وكذلك إلزام التطبيقات بضمان حصولهم على كل التصاريح اللازمة والمعتمدة ليتمكنوا من التحرك دون التعرض لغرامات منع التجول !

أيضا من المهم تنسيق الجهات الرقابية مع الأسواق الغذائية والمطاعم لتنظيم وجود مشتركي التوصيل عند مداخل هذه الأسواق والمطاعم، وإلزامهم بارتداء الكمامات واستخدام التعقيم طوال الوقت، لضمان سلامتهم وسلامة مستلمي الطلبات !

بقلم/  خالد السليمان -عكاظ