في زمن الكورونا – 4 فرص للعمل من المنزل

فى ظل انتشار فيروس كورونا، الذي بدأ من الصين وانطلق ليغزو العالم أجمع بلا استثناء، بات أكثر من مليار شخص حول العالم قيد الحجر المنزلي، ملتزمين بقرارات دول العالم بمنع التجمعات، وإيقاف الدراسة وحظر التجوال ليلا، والعمل من المنزل قدر الإمكان.

لتلك الأسباب بات الإنترنت هو وسيلة الترفيه والعمل الأولي حول العالم، ورغم أن الأمر منتشر إلى حد بعيد في العديد من الدول الأوروبية وأمريكا، إلا انه مفهوم جديد علينا فى دولنا العربية.

نعتاد على الذهاب إلى العمل والعودة منه كل يوم، باستثناء الإجازات الأسبوعية، أما فكرة العمل من المنزل فليست بفكرة معتادة حتى أجبرنا وباء كورونا عليها.

لذا فى تلك المقالة سنستعرض معكم أبرز طرق العمل من المنزل، وفرص للكسب وتعويض الفارق في مستوي الدخل الذي لابد وأنه سيتأثر مع خفض الشركات لميزانيتها ومرتبات الموظفين مع تقليل ساعات العمل والركود الذي سببه فيروس 
كورونا.

1- الربح عن طريق بيع الخدمات عبر أحد المنصات 
إذا كنت تمتلك مهارة في مجال معين تستطيع عرضه على أحد المنصات المتخصصة في ذلك،والتي من أبرزها مهارة التصميم أو الكتابة أو الرسم أو الترجمة أو تصميم مقاطع فيديو، أو تصميم صفحات على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، وغيرها من مهارات أخرى يسعى الكثيرين في الحصول عليها وأنت تمتلكها بالفعل، تستطيع تقديمها لهم بكل سهولة وحصولك على الربح عن طريق عرضها على المنصات مثل منصة خمسات العربية أو منصة فايفر الأجنبية.

وهذه من أعظم البدايات في مجال الربح عبر الإنترنت، فبعد أن قمت بعرض خدمتك ستحتاج إلى تشييد الثقة بذاتك وبخدماتك المقدمة فبمجرد حصولك على أفضل التقييمات تكون قد اجتزت أول خطوة من خطوات النجاح في هذا الأمر.

2- المتاجرة بالأسهم عبر الانترنت
تداول الأسهم على الانترنت بات هو الحل الأول للمستثمرين بعد أن أصبحت البورصات العادية فرصة لانتقال الفيروس الخطير، وسوق الأسهم سوق واسع يمكن للجميع المشاركة فيه باختلاف قدراتهم المالية، فيمكنك شراء بضعة أسهم أو الآلاف منها وفق إمكانياتك، وهناك أكثر من طريقة لتداول الأسهم، سواء من خلال عدة خيارات مثل تداول الـ CFD، والأسهم الشعبية، تداول الأسهم باستخدام علاوة، وعديد من الخيارات الأخرى، وسنتعرف بالتفاصيل على ميزات تداول الأسهم، وسنبدأ بما قدمه التطور التكنولوجي من إضافات هائلة في مجال التداول اونلاين.

استطاعت التطور التكنولوجي المستمر من أن يساهم في تسهيل عمليات التداول مثال على ذلك عند القيام بإنشاء منصات تداول شهيرة وتطورها أولاً بأول كمنصة ميتاتريدر تسبب هذا التشييد في تحقيق مزايا عديدة للمتداولين، وعلى نظير هذا التطور الواقع أيضاً على تطبيقات التداول من خلال الموبايل والتي أثرت بشكل إيجابي على الميتاتريدر ومكنت المتداولين من الوصول للمنصة بأي مكان وبأي وقت، هذا بالإضافة لتوافر تطورات أخرى كثيرة حادثة في المجال التكنولوجي غير ذلك استطاعت أن تؤثر جميعها بشكل على تداول الأسهم أون لاين وجعلته أكثر انتشاراً.

عند تداول CFD على الأسهم سيكون بإمكانك التداول بالأسهم الشهيرة من جميع الأسواق العالمية على سبيل المثال السوق الألماني، والأميركي، والسوق الخاص بالمملكة المتحدة، إلخ، ذلك كله يمكن أن يتم مع فروق مالية قليلة، كما ستستطيع عبر استخدامك لأحد الأدوات المتقدمة للتداول التي تتمتع بها من هذه المنصة أن تتحكم في مكاسبك وخسائرك.

3- الربح عن طريق مجال التجارة الإلكترونية أو الدروب شيبينج
تستطيع استخدام مجالات التجارة الإلكترونية والدروب شيبينج للحصول على الربح، دون الحاجة لامتلاك جهاز كمبيوتر فقط من الموبايل، ومن أبرز المنصات التي تقدم منتجات تستطيع استخدامها لإتمام البيع أو بيعها على منصة أخرى منصة علي اكسبريس AliExpress التي تستطيع الحصول بواسطتها على مصادر المنتجات ثم نقلها على مواقع أخرى على سبيل المثال موقع إيبايEbay أو موقع أمازون Amazon.

ولكن عند إتمامك هذا الأمر لابد أن تعلم أن يوجد منتجات معينة تمتلك منافسات قليلة مقارنة بمنتجات أخرى تمتلك منافسات ضخمة، ويكون لها عدد تجار مهول الذي يتنافسوا بشدة مع بعضهم البعض لحصولهم على العميل.

يمكنك اللجوء لطريقة أخرى لإتباعها وهي طريقة عمل متجر خاص بك على Shopify، لتتمكن من بيع منتجات عديدة بشكل مباشر من خلال هذا المتجر، وقم بالإعلان عن متجرك الخاص هذا عن طريق استخدامك لإعلانات الفيس بوك facebook.

4- الربح من خلال العمل بالترجمة 
الطلب على مجال الترجمة في تزايد مستمر، فالحاجة يمكن أن تكمن في ترجمة المستندات والوثائق ومقاطع الفيديوهات والنصوص والمحتوى الخاص بالمواقع الإلكترونية وغيرهم.

فإذا كنت شخص يجيد لغة محددة خاصة إذا كانت اللغة الإنجليزية لأنها اللغة الأولى ويسعى الكثيرون والكثيرون بترجمتها تستطيع بدء العمل في هذا المجال لأنه من المجالات القادرة على تأمين دخل قوي لك، ما عليك سوى التأكد من مهاراتك النحوية في اللغة وتطلعك الكامل بمبادئها وتقنياتها وسوف تصبح مستعداً لبدء العمل في الحال.