الأونروا تطلق نداء لجمع 14 مليون دولار لتعزيز إمكاناتها في التعامل مع انتشار فيروس كورونا

الأمم المتحدة / أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في الشرق الأدنى (الأونروا) نداء إنسانياً بهدف جمع مبلغ 14 مليون دولار للتعامل مع تداعيات انتشار فيروس كورونا في 58 مخيما للاجئين الفلسطينيين في مناطق عمليات الوكالة الخمس، إضافة إلى ملايين اللاجئين الذين يعيشون خارج المخيمات.

وأشار المتحدث باسم الوكالة سامي مشعشع، إلى الاتصال بالعديد من الدول المانحة، معرباً عن تفاؤله بالحصول على المبلغ المطلوب لتغطية احتياجات الوكالة لفترة الأشهر الثلاثة القادمة.

وأفاد مشعشع أنها أغلقت المدارس بسبب انتشار جائحة كـوفيد-19، مشيراً إلى أن هناك 541 ألف طالب وطالبة من اللاجئين يدرسون عن بعد، والوكالة تمتلك تجربة قوية في هذا المجال حيث أطلقت برنامج التعليم عن بعد
منذ سنوات للتعامل مع الأوضاع الناجمة عن الحروب المتكررة في غزة وسوريا.

وأبان أن العيادات والمراكز الغذائية والاجتماعية لا تزال مفتوحة، فيما تم تحويل بعض المدارس في غزة إلى مراكز للعزل الطبي، موضحاً أن هناك تنسيقاً عالي المستوى مع الدول المضيفة والوزارات.

وكشف مشعشع عن إصابة بعض اللاجئين في الضفة الغربية بفيروس كورونا، وبالذات منطقة بيت لحم، حيث توجد ثلاثة مخيمات للاجئين، فيما لم يشهد قطاع غزة أي انتشار للمرض حتى الآن وكذا الحال بالنسبة لسوريا ولبنان والأردن.

ولفت النظر إلى أن حالات التشرد واللجوء والإقصاء الاقتصادي والاجتماعي التي يعيشها ملايين اللاجئين الفلسطينيين تعقد من إجراءات التعامل مع وباء انتشار فيروس كورونا.