المؤتمر الوطني السابع للجودة بجدة يواصل جلساته ويستعرض تجارب تطبيق سياسة الجودة

جدة / تواصلت جلسات المؤتمر الوطني السابع للجودة الذي انطلقت فعالياته أمس بجدة تحت شعار "الجودة في عصر التحول والتغيير" .

واستعرض رئيس المنظمة الآسيوية للجودة "ANQ" الدكتور وان سيون شن، تجربة تطبيق سياسة الجودة الكورية في عصر الجيل الرابع للجودة، إذ تعد تجربة تطبيق سياسة الجودة الكورية واحدة من أفضل النماذج الدولية للالتزام بقيم ومعايير الجودة، وكيفية تحقيق التحوّل الاقتصادي في فترة وجيزة.

ونوه الدكتور شن بالتقدم الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية في مجال الجودة، لافتاً الانتباه إلى مستوى الشراكة التي تجمع المملكة بكوريا.

من جانبه تحدث رئيس منظمة شهادات الاختبار الكورية الدكتور تشوي كابهونغ عن نظام المواصفات الوطني الكوري ودوره في البنية التحتية، مبيناً أنه خلال فترة قصيرة بين 1970 و 2008 قد زادت الصادرات الكورية أكثر من 500 ضعف وارتفع مؤشر النمو الاقتصادي في البلاد لأمرين مهمين أولهما فيما يتعلق بالاستراتيجيات المتعلقة بالصادرات والأمر الثاني كان متعلق بالجودة.

بدوره قدم أستاذ الجودة والتخطيط الإستراتيجي الدكتور هاني العمري شرح (تطبيق نموذج إدارة الجودة الإستراتيجية "SQM") ، ودورة حياة المؤسسات ونظام الأداء والقدرة التنافسية التي تتمثل في بناء ترابط العلاقات المؤسسة بشكل متناغم ومتكامل، وتغيير الثقافة البيئية عبر تبادل المعلومات واعتماد الشفافية وتركيز الحماس والمبادرة .

وخصص المؤتمر الذي حظي بمشاركة 41 متحدثاً وخبيراً في الجودة من داخل المملكة وخارجها، جلسة حول برامج وأدوات التغيير المتسارع بشركة جنرال إلكتريك "GE" تحدث خلالها كبير مستشاري إدارة التغيير بالشركة تيم هايت التي عرّفت بمفاهيم وتطبيقات الجودة والتميُّز المؤسسي وأثرها الإيجابي في بيئة العمل بقطاعات الأعمال المختلفة .

وتسهم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من خلال هذا المؤتمر في بلورة رسالتها المتمثلة في تأصيل وترسيخ مفاهيم الجودة وتطبيقاتها في قطاعات الأعمال المختلفة واستعراض دورها في تحقيق الاستدامة وتعزيز القدرات التنافسية للمنتجات والخدمات الوطنية، إلى جانب تعزيز دور الإبداع والابتكار في التحسين المستمر وتطوير المنتجات والخدمات الوطنية.

ويمثل المؤتمر نقطة تحول رئيسية في مسيرة الجودة والاهتمام بها كمطلب وطني، وضرورة حتمية، لتعزيز الاقتصاد الوطني ورفع مستوى الأداء والخدمات، وتمكين منتجاتنا السعودية من المنافسة في الأسواق العالمية، حيث يستعرض هذا المؤتمر 26 ورقة عمل في مجال الجودة والتميز المؤسسي، والاطلاع على أفضل التوجهات العالمية والإقليمية والمحلية في مجال الجودة وتطبيقاتها المختلفة .