«فيصل التخصصي» يقدم 6 نصائح لازمة عن التبرع بالدم

صورة تعبيرية

جدة: قدَّم مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، اليوم الجمعة، ست نصائح يجب اتباعها عند التبرع بالدم.

وقام الحساب الرسمي للمستشفى عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بنشر إنفوجراف تضمن هذه النصائح التي شملت أنه لا بد أن يكون عمر المتبرع بين 18 و65 عامًا، ويجب ألا يقل وزنه عن 50 كيلوجرامًا، وأن تكون نسبة الهيموجلوبين للرجال والنساء بين 12.5 إلى 18، وأن يُراوِح الضغط بين 60/90 و100/180، وأن يكون النبض بين 50 و100 في الدقيقة، ويجب ألا تزيد درجة الحرارة عن 37 درجة مئوية.

ويُمنَع خمس حالات من التبرُّع بالدم حفاظًا على صحة المتبرع ومنعًا لتعرضه لأي أعراض جانبية؛ هي: مَن أجريت له عملية نقل دم أو أحد مكوناته أو من أجريت له عملية جراحية منذ فترة تقل عن 12 شهرًا، والمصاب بأحد الأمراض المعدية التي ثبت أنها تنتقل عن طريق نقل الدم الملوث بجرثومة المرض كالإيدز أو التهاب الكبد الفيروسي والزهري والملاريا.

كما تشمل الحالاتُ المصابَ بأحد الأمراض المزمنة كالسرطان والقلب والصرع والسكري الذي يحتاج الأنسولين في علاجه، والمصاب بأحد أمراض الدم كفقر الدم والتلاسيميا، ومرضى الحساسية كالربو أو الحساسية من الأدوية.

وكانت دراسة طبية قد كشفت أن التبرع بالدم لمرة واحدة في العام على الأقل، يقلل فرص الإصابة بجلطات القلب، والنوبات القلبية عمومًا، بنسبة تزيد عن 80%.

ويؤدي التبرع إلى دفع الجسم لتنشيط عملية تصنيع الدم الجديد لتعويض ما تم فقده، ولتعويض الاحتياطي الاستراتيجي للجسم. ويتم استهلاك أي حديد زائد في هذه العملية؛ ما يحافظ على معدلات الحديد في الدم، وفي الأنسجة في المتوسطات الطبيعية المفيدة.

وقد أظهرت دراسات سابقة ارتباطًا بين معدلات زيادة الحديد في القلب والشرايين التاجية وحدوث تصلب الشرايين، الذي يسبب ضيقها، ويزيد فرص حدوث الجلطات داخلها.

كذلكَ يعمل التبرع الدوري بالدم على تحسين جودة مكونات الدم، وزيادة نسبة الخلايا الشابة الحديثة التصنيع ذات الكفاءة الأكبر في نقل الأكسجين؛ ما يُحسِّن التغذية الدموية للقلب، ويقلل -ولو بقدر طفيف- فرص تعرُّضه للنوبات القلبية.

بالإضافة إلى ذلك، يحافظ التبرع الدوري بالدم على نسبة الهيموجلوبين في الدم في المعدل الطبيعي، وقد كشفت الدراسة علاقة بين زيادة نسبة الهيموجلوبين وزيادة تأثير الكولسترول الضار LDL على شرايين القلب، وهذا الأخير هو المسؤول عن تصلب الشرايين.