#معادن تستحوذ على 85% من شركة #مريديان الزراعية

شركة معادن للتسويق والتوزيع

جازان: أعلنت شركة معادن للتسويق والتوزيع المملوكة لشركة التعدين العربية السعودية (معادن)، اليوم الخميس، الاستحواذ على 85% من مجموعة مريديان الزراعية.

وأشارت معادن إلى أن الصفقة تتضمن أحقيتها في التقدم بطلب شراء الـ15% المتبقية؛ وذلك خلال السنوات الأربع القادمة، مشيرةً إلى أن حقوق الملكية لمجموعة مريديان بلغت 525 مليون ريال سعودي، مضيفةً أنه لا أطراف ذات علاقة في هذا الاستحواذ، وفقًا لـ«العربية».

وستتمكن شركة معادن، بعد استيفاء المتطلبات النظامية، من تملك حصة في مجموعة مريديان مقدارها 85%، ومن المتوقع الانتهاء من إجراءات الصفقة خلال الربع الثالث من العام المالي 2019م. وتأتي هذه الخطوة في إطار خطط (معادن) التي تهدف إلى التوسع في أعمالها ومبيعاتها خارج المملكة ضمن استراتيجيتها لعام 2025م.

وسيتم تمويل هذا الاستحواذ عبر التدفقات النقدية التشغيلية لشركة (معادن)، ومن المتوقع أن ينعكس الأثر المالي لهذا الاستحواذ في الربع الثالث من العام المالي 2019.

ومجموعة مريديان هي شركة متخصصة بمجال المدخلات الزراعية، وتوزيع الأسمدة، ويوجد مقرها ووحداتها التشغيلية في موريشيوس، وتعود ملكيتها إلى صندوق استثماري يدار من قبل شركة فاتيسا، إضافة إلى مساهمين أقلية من تنفيذي الشركة.

وتوزع مريديان ما يقارب نصف مليون طن من الأسمدة، في كل من ملاوي وموزمبيق وزيمبابوي وزامبيا.

وحققت شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، التي تعمل في إنتاج الذهب وصناعة الألمنيوم والأسمدة الفوسفاتية؛ أرباحًا قدرها 1847.9 مليون ريال بنهاية عام 2018، مقارنةً بأرباح قدرها 714.8 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2017.

وأوضحت الشركة أن سبب ارتفاع الأرباح يعود إلى ارتفاع متوسط أسعار البيع المحققة لمنتجات أسمدة فوسفات الأمونيوم والأمونيا والألمنيوم والألومنيا، وإلى ارتفاع كمية المبيعات لمنتجات أسمدة فوسفات الأمونيوم والألومنيا والمنتجات المدرفلة المسطحة والذهب، بالإضافة إلى زيادة الدخل من الودائع لأجل، وزيادة حصة صافي ربح المشروع المشترك (شركة معادن باريك للنحاس) للبتروكيماويات، التي حققت زيادة كبيرة في الأرباح التشغيلية؛ ما نتج عنه عكس ما تم إطفاؤه في السنوات السابقة للاستثمار في شركة سامابكو بمبلغ 346 مليون ريال سعودي.