5 أطعمة صحية بديلة عن #السكر

صورة تعبيرية

نيودلهي: يسبب استهلاك السكر العديد من المشكلات الصحية، حيث يعمل السكر على الدماغ بنفس الطريقة التي تعمل بها المخدرات، كلما زاد استهلاكك، قلت فرص الاستغناء عنه.

ووفقًا لموقع " ohmymag"، أصبحنا اليوم نستهلك 4 أضعاف من السكر أكثر مما تحتاج أجسامنا، ولذلك الآثار المترتبة على الصحة نتيجة ذلك، نتج عنها انتشار مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشار إلى أن السكر الأبيض يعد الأكثر استهلاكًا في العالم، والمشكلة هو أن السكر مكرر (أي تعرض للتسخين والمعالجة الكيميائية)، وبالتالي فقد كل الفيتامينات والمعادن، ولم يبق فقط سوى الطعم والسعرات الحرارية.

وأكد الموقع أن هناك العديد من المنتجات التي يمكن الاستغناء بها عن السكر، وفي نفس الوقت المحافظة على الصحة وتجنب الآثار الضارة الناتجة عن تناوله، لافتة إلى 5 منتجات بديلة أكثر صحية:

1- العسل
العسل سكر طبيعي غنيّ بالمعادن ومضادات الأكسدة، يحتوي على سعرات حرارية أقل من السكر وقدرته على التحلية أقوى، حيث يمكننا وضع القليل منه وفي نفس الوقت الحصول على أقل نفس المذاق الحلو.


2- شراب أغاف 
يشبه سكر الأغاف العسل بشكل كبير في قوامه ولكن طعمه أقل، يتم استخراجه من أحد فصيلات الصبار، وهو نبات يشبه الصبار الذي يمكن العثور عليه في المكسيك. مثل العسل، فقط إضافة بعض هذا الشراب للطعام أو الشراب يعطيك نفس نتيجة من السكر، الميزة الأخرى لشراب أغاف هي أن مؤشر نسبة السكر في الدم من خلاله تكون أقل أربع مرات من السكر الأبيض.

3- سكر جوز الهند 
سكر جوز الهند هو سكر بني ناعم جدًّا يستخرج من زهور جوز الهند، ثم يسخن، حيث يتبخر الماء ويتحول إلى سكر، هذا السكر صحي جدًّا وغني بالفيتامينات والمعادن، ويمكنك العثور عليه في المتاجر أو من خلال الإنترنت.

4- السكر الكامل 
السكر الكامل أقل معالجة من السكر الأبيض، ما يجعله منتجًا صحيًّا، لا ينبغي الخلط بينه وبين السكر البنيّ الذي هو سكر أبيض مكرمل.

5- شراب التمر 
رغم أن شراب التمر غنيّ بالمعادن والحديد والبوتاسيوم، هو الأقل شهرة من الأطعمة البديلة للسكر، هذا العصير يتم الحصول عليه من التمور المطبوخة والمعرضة للضغط، طعمه لذيذ للغاية لأنه يشبه الكرمل.

وفي النهاية أكد الموقع أنه باختصار، من الأفضل تناول السكريات الطبيعية وغير المكررة، فهي أفضل للصحة، وقوتها في التحلية أكثر أهمية وتحتوي على معادن، ومع ذلك، مثل جميع المنتجات الحلوة، من المهم الحفاظ على كمية الاستهلاك.