«العجلان»: #الرياض تستحوذ على 351 ألف شركة ومؤسَّسة

عجلان بن عبدالعزيز العجلان

الرياض: أكد رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض عجلان بن عبدالعزيز العجلان، أن مدينة الرياض تشهد نهضة تنموية غير مسبوقة تجعلها عاصمة جاذبة للاستثمار في ظل استمرار إطلاق المبادرات التنموية التي تضمنتها رؤية المملكة 2030، بقيادة خادم الحرمين، وسمو ولي عهده الأمين.

وأوضح أن الرياض حققت تطورًا إيجابيًّا على صعيد الحركة التجارية باستحواذها على 351 ألف شركة ومؤسسة تجارية وخدمية تمثل نسبتها أكثر من 26% من إجمالي عدد المؤسسات والشركات القائمة والمسجلة بالمملكة التي تجاوزت 1.3 مليون.

ونبه إلى أن ذلك يجسد موقع الرياض في الحركة التجارية والاقتصادية، لافتًا إلى أن الرياض تعزز موقعها في مجال النهضة والتنمية التي تشهدها المملكة. ومن أبرز مظاهر ذلك تلك المشروعات التنموية العملاقة التي أطلقها خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وبيَّن أنها تشمل أربعة مشروعات تكلف 86 مليار ريال (مشروعات حديقة الملك سلمان، والرياض الخضراء، والمسار الرياضي، والرياض آرت)،  مشيرًا إلى أن هذه المشروعات توفر فرصًا استثمارية بنحو 50 مليار ريال، إضافة إلى مساهمتها في توفير 70 ألف فرصة عمل للمواطنين.

وبيَّن أن خادم الحرمين سبق أن دشن حزمة من المشروعات الكبرى بمدينة الرياض بلغت (1281) مشروعًا بتكلفة تجاوزت (82) مليار ريال، واوصفها بأنها سيكون لها أثرها الفعال في جميع القطاعات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في العاصمة.

وأشار إلى أن هذه الجهود تدفع الرياض نحو مستقبل اقتصادي مزدهر يعتمد على مصادر دخل متنوعة وفق موجهات الرؤية الوطنية الطامحة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020، موضحًا زيادة النشاط التجاري والتوسع في برامج الترفيه والتسوق بالإضافة إلى المشاريع الكبرى.

وقال إن هذه الجهود تسهم في خلق المزيد من الفرص الاستثمارية أمام المنشآت الصغيرة والمتوسطة، داعيًا إلى مزيد من التكامل بين الشركات الكبرى والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بما يحقق النمو الإيجابي لهذا القطاع الذي يُعوَّل عليه في رفع المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي وضخ المزيد من فرص العمل للشباب السعودي.