استشاري قلب يوضح تأثير صعود الدرج على أصحاب #الأمراض_المزمنة

صورة تعبيرية

سيدني: أوضح استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أن صعود الدرج لا يضر القلب، مشيرًا إلى أنه يعد نوعًا من الرياضة.

وأوضح الدكتور النمر -عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر- أن من يستطيع ممارسة رياضة صعود الدرج فليمارسها، لكن من يعاني من أمراض مزمنة فعليه أولًا استشارة طبيبه قبل صعود الدرج.

وحول بيض الدجاج وعلاقته بالكولسترول، قال استشاري أمراض القلب، إن تناول بيضتين يوميًا لا يرفع الكولسترول في غالبية الناس، وتابع قائلًا: «لكن من لديه ارتفاع (بسيط) في الكولسترول الضار ولا يأخذ دواء من قبل، فنحن ننصحه بالحمية التي منها اجتناب صفار البيض (كمحاولة) لتقليل الكولسترول بنسبة ١٠% حتى يصل للمستوى المطلوب في حالته».

وأوضح الدكتور النمر -في تغريدات سابقة- أن تعبير «القلب المكسور» صحيح، حيث تتأثر عضلة القلب نتيجة ارتفاع الهرمونات الانفعالية التي يفرزها الجسم مع الانفعال الشديد، مثل الغضب، والخوف، والحزن، والفرح، والفراق العاطفي.

وحذر استشاري أمراض القلب، من إهمال ارتفاع الضغط المزمن، قائلًا: «نداء للشباب، لا تهمل ارتفاع الضغط المزمن ولا تتراخَ في علاجه؛ فإهماله يعرضك -لا سمح الله- لفشل القلب وقصور الكلى».

وأكد الدكتور النمر، أن تورم القدمين له عدة أسباب منها ضعف القلب، وقصور الكلى، وتليف الكبد، بالإضافة إلى تأثير بعض الأدوية مثل CCB.

في سياق آخر، قال النمر إن رأس «المعسل» الواحد يرفع الضغط بمتوسط 12 ملم زئبق، ويرفع نبضات القلب حوالي 14 نبضة/ دقيقة، كما أنه يزيد نسبة أول أكسيد الكربون بالدم عشرة أضعاف.

وحول أكل لحم الضب وضرره على مريض السكري، قال الدكتور النمر، إنه يجب على مرضى السكري والضغط: اجتناب لحم الضب، حيث إن تركيز الكولسترول فيه عال جدًا، يصل لـ90 ضعف تركيز الكولسترول في لحم الضأن، فيصل في الضب إلى 561 ملجم لكل 100جم، مقارنة بلحم الضأن الذي يصل إلى 6.2ملجم لكل 100جم.