العثور على لوحة لـ #بيكاسو سرقت من مواطن #سعودي قبل 20 عامًا

لوحة لبيكاسو

لاهاي: كشفت عملية بحث قام بها الخبير الفني الهولندي آرثر براند، العثور على لوحة لبيكاسو يقدر سعرها بـ25 مليون يورو، تمت سرقتها قبل عشرين عامًا من يخت في جنوب فرنسا.

اللوحة التي تحمل اسمين شهيرين، هما «بورتريه دو دورا مار - تمثال امرأة نصفي (دورا مار)»  وتمت سرقتها في عام 1999م من يخت مواطن سعودي كان راسيا في «أنتيب» قرب «كان» وكانت اللوحة من المقتنيات الخاصة للفنان العالمي بيكاسو حتى وفاته في 1999.

ويلقب الخبير الهولندي الذي عثر على اللوحة باسم «إنديانا جونز الفن»، بسبب شهرته في العثور على اللوحات المفقودة، واستغرقت رحلة بحثه عن لوحة «ورا مار» نحو 4 سنوات، وفقا لـ«فرانس برس».

وأوضح الخبير الفني آرثر براند، أن هذه اللوحة الزيتية سلمت منتصف مارس الجاري إلى شركة تأمين لا تريد الكشف عن اسمها، مضيفا أنه علم في 2012 أن لوحة بيكاسو المسروقة من اليخت، تستخدم كعملة تبادل في صفقات غير قانونية في هولندا.

وأضاف أنه في تلك المرحلة كان يجهل اللوحة المعنية، وفي منتصف مارس الجاري طرق رجلان يعملان لحساب رجل أعمال هولندي باب بيته في أمستردام ليلا وهما يحملان اللوحة.

وتابع الخبير الفني قائلا: «كان بحوزتهما لوحة بيكاسو التي يقدر سعرها بـ25 مليون يورو ملفوفة بشراشف وأكياس قمامة سوداء»، مضيفا أن رجل الأعمال كان مصدوما لأنه كان يجهل أن بحوزته لوحة مسروقة، موضحا أنه أبلغ الشرطة الهولندية والفرنسية فورا.

وأشار الخبير الفني، إلى أن اللوحة كان يملكها رجل أعمال سعودي اشتراها في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، بمبلغ يُقدر بـ4 ملايين دولار.

وأضاف براند، أن اللوحة  نقلت خلال السنوات الماضية من شخص إلى آخر في أوساط الاقتصاد غير الرسمي، وكانت تستخدم في غالب الأحيان كضمانة لا سيما في تجارة المخدرات ومبيعات الأسلحة، مشيرا إلى أنه منذ سرقتها من يخت مواطن سعودي، امتلكها نحو 10 أشخاص، قائلا «كان ينبغي التحرك بسرعة للحصول عليها لأنها كانت على الأرجح في وضع سيئ».

يُذكر، أن لوحة بيكاسو كانت تقدر قيمتها عند سرقتها من اليخت الراسي على الشواطئ الفرنسية، بـ7 ملايين دولار، ودفعت سرقتها أصحاب اليخوت إلى مراجعة الأنظمة الأمنية، ولم تصل تحقيقات الشرطة الفرنسية –وقتها-  إلى سارق اللوحة وتم حفظ القضية.