المدن العشر الأكثر غلاء في المعيشة لعام 2019.. تعرف عليها

زيورخ السويسرية

زيوريخ: حدَد المؤشر العالمي لـ«تكلفة الحياة» لعام 2019، عشر مدن هي الأغلى على وجه الأرض؛ من حيث ارتفاع تكلفة المعيشة، لافتًا إلى أن هونج كونج، وسنغافورة وباريس، احتلت المراكز الأولى على المؤشر، تلتها جنيف وزيورخ بالتوازي مع أوساكا اليابانية، ثم سول وكوبنهاجن ونيويورك، فلوس أنجلوس.

وكشف مؤشّر هذا العام، أن زيورخ السويسرية، هي رابع مدينة عالمية من حيث ارتفاع تكلفة المعيشة عمومًا، مباشرة بعد سنغافورة وباريس وهونغ كونع، فيما احتلت جنيف بالتوازي مع أوساكا في اليابان، المرتبة الخامسة عالميًا.

وأكد المؤشر، أنه على الرغم من ارتفاع تكلفة الخروج لمشاهدة مسرحية أو أوبرا في سويسرا، فإنه توجد إمكانية للترفيه عن النفس- أيضًا- دون مقابل، كالمشاركة مثلا في أوبرا الهواء الطلق بزيورخ، فيما قالت معدة المؤشر، روكسانا شلاسيفا: «إذا كنت ترغب في التمتّع باستراحة وأنشطة ترفيهية غير مكلفة، فعليك أن تتجنّب زيورخ وجنيف، فهاتان المدينتان السويسريتان من بين الأغلى تكلفة في العالم في هذيْن المجاليْن»، وفق المؤشّر العالمي لتكلفة الحياة لعام 2019.

وأشار المؤشر، إلى أنه خلال السنوات الخمس الماضية، تحصَلت العديد من المدن الأوروبية على لقب الأغلى تكلفة في العديد من المجالات، مثل التكاليف المنزلية والرعاية الشخصية، وأيضا قضاء الإجازات ومرافق الترفيه، وحاليا تتصدّر جنيف وزيورخ المدن الثلاث والثلاثين بعد المائة التي شملها هذا المؤشّر في المجاليْن المذكوريْن سلفًا.

ووفق معدة المؤشر روكسانا شلاسيفا، فإن تصنيف المدن الأغلى على مستوى العالم، خاصة زيوريخ، يأخذ في الحسبان أيضًا  ثمن التليفزيون، والحاسوب، والاشتراك في مجلة أو صحيفة، إضافة إلى تذاكر الدخول لقاعات السينما، والمسرح وأسعار الأكل في المطاعم، وتكلفة التجوال في الخارج بصفة عامة، قائلة: رغم أن الدراسات الأخرى قد سلطت الضوء على ثمن القهوة والأكلات الخفيفة في سويسرا، فإن ذلك لو حصل مع هذه الدراسة التي نحن بصددها لكان الوضع أسوأ بالنسبة لترتيب المدن السويسرية.

وأضافت: على الرغم من أن زيوريخ تراجعت بمرتبتيْن، وتقدمت جنيف بمرتبة مقارنة بالمؤشّر السابق، إلا أنهما لا تزالان قريبتيْن جدًا من الصدارة، لافتة إلى أنه في بعض الأحيان تتراجع إحدى المدن في الترتيب، ليس لكونها أصبحت أرخص، بل لأن ترتيب مدينة أخرى قد شهد تغيّرا.

ويتم إعداد المؤشر العالمي لـ«تكلفة الحياة» كل سنتيْن ويقارن بين أكثر من 400 سعر فردي عبر 160 منتجًا وخدمات في 133 مدينة موزعة على 93 دولة، ويشمل ذلك الطعام والشراب والملابس واللوازم المنزلية وأدوات العناية الشخصية والإيجار والنقل وفواتير الخدمات والمدارس الخاصة والمساعدة المنزلية والتكاليف الترفيهية.