5 نصائح مهمة قبل «تأديب جسمك» بفقدان #الوزن

صورة تعبيرية

ملبورن: في أحد الكتب الأكثر مبيعًا حول زيادة الوزن، الجوع.. مذكرات الجسد، تقول مؤلفة الكتاب روشان جاي، إن الدهون مثل لون البشرة، شيء لا يمكن إخفاؤه، مهما كان لون الملابس التي ترتديها، أو مدى تجنبك للخطوط الأفقية، فعندما تكون بدينًا، قد يصبح جسمك موضوعًا للحديث، وقد يفترض بعض الناس سرديات عنه دون الاهتمام بحقيقة تلك الحكايات التي لا ترتبط بالواقع.

وتحاول المؤلفة في هذا الكتاب استكشاف التقاطعات بين العرق والجنس والثقافة الشعبية، كما تقدم نقدًا شديدًا لوسائل الإعلام وصناعة فقدان الوزن؛ حيث كلاهما مبرمجان لإقناع النساء بتشكيل أنفسهن في صورة مثالية حسب وجهة نظرهم، ومن ثم تواصل النساء محاولة التمسك بالإرادة المجتمعية، كما تحاول كل امرأة مواصلة الجوع لتحقيق ذلك.

وحسب الكتاب فإن جزءًا من تأديب الجسم هنا هو إنكار وتحريم بعض الأطعمة على أنفسنا، وكذلك نحرم أنفسنا من راحة البال، من خلال البقاء في حالة يقظة دائمة في مراقبة أجسادنا؛ لتحقيق هدف قد لا يكون مناسبًا لنا من عدة نواحٍ.

فيما تعمل بعض الثقافات الشعبية وتركز على السمنة بشكل صارخ وغالبًا ما يكون قاسيًا، وكثيرًا ما يكشفون عن تجارب مؤلمة كالشعور بالوحدة والاكتئاب والمعاناة الحقيقية التي تولدت من العيش في عالم لا يمكن أن يستوعب أجسامًا زائدة الوزن، ولذلك يقدم الكتاب عدة نصائح، لعل أبرزها وأهمها:

- تقبل نفسك وشكل جسمك، ولا يعني ذلك الرضا بالأمر الواقع، ولكنه يعني ألا تجعل منه ضاغطًا على حياتك.

- إذا توفرت الإرادة والرغبة الحقيقية النابعة من داخلك دون تأثير من بيئتك، تستطيع تغيير أي شيء فلا تتعجل النتائج.

- الحفاظ على وزن مستقر في حد ذاته شيء جيد، فأنت لا تكتسب وزنًا زائدًا يسبب حملًا جديدًا على جسدك.

- لا تنشغل بكلام الآخرين حول جسدك، يكفي أن تكون وحدك الأدرى بالأسباب، فلا تحاول الشرح والتبرير وتحمل مزيدًا من الضغط.

 - تعلم أن مقياس سعادتك ليس فقدان الوزن، بل الشعور براحة أكثر في جسدك.