إضافات تضمن قدرة #القهوة على منع #الأورام والالتهابات والاكتئاب

القهوة

دبي: كشف خبراء عن فوائد جديدة للقهوة بإضافة بعض المكونات إليها؛ لدعم مناعة الجسم ضد الأورام.

وأضاف الخبراء، أن نتائج إحدى الدراسات عن تناول القهوة ممزوجة بإضافات معينة؛ منها الفطر الغنيّ بمضادات الأكسدة، أثبتت من خلال التجريب على الفئران، أن مضادات الأكسدة تعزِّز مناعة الجسم وتمنع الإصابة بأمراض الكبد، كما أنها مضادة للأورام، وفقًا لقناة روسيا اليوم.

كما أن تناول إضافة الزنجبيل إلى القهوة، بعد النشاط البدني والتمارين الرياضية، يسهم في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، فضلًا عن دوره في تحسين عملية الهضم، وتخفيف آلام العضلات، والمساعدة في منع الالتهابات.

أما تناول القهوة ممزوجة مع الكركم، فيضمن حصد فوائد مركب كركومين، المعروف بأنه مضاد للأكسدة والالتهابات، فضلًا عن علاج حالات انتفاخ البطن؛ حيث يعمل الكركومين على تثبيت واستقرار عملية الهضم، ما يقلل من الانتفاخ ويمنع الإمساك، كما تشير بعض الدراسات إلى قدرة مركب الكركومين على التقليل من خطر الاكتئاب.

الفائدة الأخرى التي يمكن أن تدعم الجسم بتناول القهوة، تأتي من خلطها بالكاكاو؛ بشرط عدم تناول السكر بطريقة عشوائية؛ لذلك فمن الممكن إضافة مسحوق الكاكاو إلى القهوة؛ حيث يمنع حدوث الالتهابات ويخفِّض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة لخصائصه المهمة في تنشيط الدماغ وتحسين المزاج العام للإنسان، مما يؤكد أهمية تناول مشروب القهوة بشكل يومي وأكثر من مرة.

كان استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، قد أوضح الكمية الآمنة صحيًا من مشروب الشاي أو القهوة في اليوم الواحد، والتي لن تتسبب في أي أضرار بالقلب.

وقال الدكتور النمر في تغريدة، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،: «الاستمتاع بالقهوة والشاي أقل من 300 ملجم، كافيين يوميًا، لا يضر القلب، وهو ما يعادل تقريبًا 3 أكواب قهوة أمريكية، أو 8 فناجيل قهوة عربية».

ووجه استشاري أمراض القلب نصيحة بشأن شرب القهوة وتناول الأدوية، بأن يكون هناك فاصل زمني مقداره ساعة على الأقل، بين تناول القهوة وأخذ حبوب الغدة الدرقية (الثايروكسين)، مشيرًا إلى أن القهوة تقلل امتصاص هذا الدواء من الأمعاء بنسبة 25%.