#تداول أول شركة سعودية توقّع على وثيقة مبادئ #تمكين_المرأة

شركة السوق المالية «تداول»

الرياض: أعلن المدير التنفيذي لشركة السوق المالية «تداول» المهندس خالد الحصان توقيع وثيقة مبادئ تمكين المرأة (WEPs)، كأول شركة سعودية في هذا الإطار.

جاء ذلك خلال تنظيم الشركة فعاليةً بعنوان «قرع جرس افتتاح السوق لتعزيز المساواة بين الجنسين في بيئة العمل»، تزامنًا مع احتفال المرأة بيومها العالمي.

وقال عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنّ الفعالية أقامتها نحو 80 سوقًا مالية حول العالم، امتدادًا للشراكة بين «تداول» ومبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة، مشدِّدًا كذلك على أهمية تمكين المرأة في قطاع الأسواق المالية.

وثيقة مبادئ تمكين المرأة -المعروفة اختصارًا بـWEPs- هي مبادرة مشتركة بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة والميثاق العالمي للأمم المتحدة، وتقضي بالالتزام بتمكين المرأة في السوق ومكان العمل، بالإضافة إلى تمكينها اجتماعيًّا.

وتتضمن الوثيقة سبعة مبادئ، تتمثل في إعداد قيادة عالية المستوى للشركات من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين، والإنصاف في معاملة جميع النساء والرجال في العمل واحترام ودعم حقوق الإنسان وعدم التمييز، وكفالة الصحة والأمان والخير لجميع العاملين من النساء والرجال، وتشجيع التعليم والتدريب والتنمية المهنية للمرأة، وتحقيق التنمية للمشروعات والممارسات المتعلقة بسلسة الإمداد والتسويق التي تمكّن المرأة، وتعزيز المساواة من خلال المبادرات والدعوة المجتمعية، وقياس التقدم المحرز والتقديم العلني للتقارير من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين.

وتحتفل النساء حول العالم بيومهن العالمي في الثامن من مارس من كل عام؛ حيث تُقام فعاليات تتضمَّن تقديم الدعم والمساندة للمرأة، وتمنح بعض الدول لهن إجازة في هذه المناسبة مثل الصين وروسيا وكندا، ويأتي الاحتفال إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في العاصمة الفرنسية باريس عام 1945.

وهدفت هذه الفعالية إلى تعزيز المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة في القطاع المالي ومختلف القطاعات عامةً، وتفعيل دورها وإبراز أهمية مشاركتها في الأدوار القيادية.

وكانت شركة «أرامكو» السعودية، قد احتفلت أمس الأول الثلاثاء، باليوم العالمي للمرأة، في إطار حرص الشركة على تمكين المرأة كأحد الأهداف الاستراتيجية للشركة.