حددها خبراء.. أسباب #صحية تفسر شعورك بالتعب

صورة تعبيرية

سيدني: هل تشعر بالتعب والإرهاق؟.. إذا كنت كذلك أو استمر التعب والإرهاق الدائم لديك حتى بعد إجراء بعض التغييرات في أسلوب حياتك، فقد حان الوقت للتحدث مع طبيبك حول المشكلات الصحية التالية:

-فقر الدم: التعب الناجم عن فقر الدم هو نتيجة لنقص خلايا الدم الحمراء، التي تجلب الأوكسجين من رئتيك إلى أنسجتك وخلاياك، ولهذا قد تشعر بالضعف وقصر النفس في حالة الإصابة به، وقد يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد أو الفيتامينات أو فقدان الدم أو نزيف داخلي أو مرض مزمن مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو السرطان أو الفشل الكلوي.

كما أن النساء في سن الإنجاب معرضات بشكل خاص لفقر الدم بسبب نقص الحديد، وذلك بفقدان الدم أثناء الحيض، وكذلك حاجة الجسم إلى كمية إضافية من الحديد أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

وتظهر الأعراض في: شعور بالتعب طوال الوقت وهو شعور رئيس بين المصابين بفقر الدم، والبعض الآخر يصابون بالضعف الشديد، صعوبة في النوم، نقص التركيز، سرعة ضربات القلب، آلام في الصدر وصداع مع ممارسة أي نشاط بسيط مثل صعود الدرج أو المشي مسافات قصيرة.

وهناك اختبارات للتأكد من فقر الدم؛ حيث نقوم باختبارات تقييم جسدي شامل مع اختبار للدم، بما في ذلك فحص الدم الكاملCBC ، للتحقق من مستويات خلايا الدم الحمراء، كما أنه من المعتاد فحص البراز للتأكد من فقدان الدم.

وفقر الدم ليس مرضًا، فهو عرض يشير إلى أن شيئًا آخر يحدث في جسدك يحتاج إلى حل، لذلك فإن العلاج يختلف تبعًا للسبب الكامن وراء فقر الدم، وقد يكون الأمر بسيطًا مثل تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد؛ لكن تحدث إلى طبيبك حول العلاج المناسب لك.

- مرض الغدة الدرقية: عندما تكون هرمونات الغدة الدرقية مضطربة، تؤثر على كل الأنشطة؛ حيث تنتج الغدة الدرقية الهرمونات التي تتحكم في التمثيل الغذائي الخاص بك، كما أن الكثير من هرمون الغدة الدرقية أو ما يعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية، ليس جيدًا، وكذلك كسلها؛ حيث يعمل الوضعان على إما تسريع أو إبطاء عملية الأيض.

والأعراض تشمل: فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب التعب العضلي والضعف، والتي قد تلاحظ أولًا في الفخذين، وتصبح التمارين الرياضية مثل ركوب الدراجة أو حتى صعود السلالم أكثر صعوبة، وتشمل أعراض الغدة الدرقية الأخرى فقدان الوزن غير المبرر، والشعور بالدفء طوال الوقت، وزيادة معدل ضربات القلب، وتدفقات الحيض الأقصر والأقل تكرارًا، وزيادة العطش، ويتم تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية بشكل شائع بين النساء في العشرينات والثلاثينات من العمر؛ لكنه يمكن أن يحدث عند النساء الأكبر سنًا والرجال أيضًا.

كما يسبب قصور الغدة الدرقية التعب، وعدم القدرة على التركيز، وجرح العضلات، حتى مع وجود نشاط طفيف، وتشمل الأعراض الأخرى زيادة الوزن بسبب احتباس الماء والشعور بالبرودة طوال الوقت حتى في الطقس الحار، وتدفقات الحيض الأثقل والأكثر تكرارًا والإمساك، وعمومًا الغدة الدرقية هي الأكثر شيوعًا في النساء فوق سن الخمسين، وحسب الدراسات فإن ما يصل إلى 10 % من النساء في سن الخمسين سيعانين على الأقل من قصور الغدة الدرقية.

وهنا اختبارات يمكن الكشف عن مرض الغدة الدرقية مع اختبار الدم، وحسب الخبراء فإن اضطرابات الغدة الدرقية قابلة للعلاج بحيث يجب على جميع الأشخاص الذين يشكون من الإرهاق أو ضعف العضلات أو العرضين معًا إجراء الاختبار.

أما  العلاجات فتختلف علاجات أمراض الغدة الدرقية، ولكنها قد تشمل الأدوية أو الجراحة أو استخدام اليود المشع.