4 أسباب تحرم الإنسان من #النوم.. وأطباء يحذرون من «تحفيز الدماغ»

كاليفورنيا: حدد أطباء أربعة عوامل تحرم الإنسان من النوم، أبرزها الأجهزة الإلكترونية، مشيرين إلى أن عدد الأشخاص المحرومين من النوم بمعدل ساعات كافية، سجل 31% منذ عام 1985 وحتى اليوم، على خلفية مستجدات الحياة العصرية.  

من جانبها، قالت الدكتورة ماريانا فيجويرو، من مركز البحوث العلمية في معهد رينسيلير للتكنولوجيا بمدينة تروي الأمريكية، إن أحد الأسباب الرئيسة لحرمان الأشخاص من النوم بشكل صحي، انتشار الأجهزة الإلكترونية، وفقًا لقناة روسيا اليوم.

وأشارت الباحثة إلى أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الأجهزة الإلكترونية يمنع إفراز هرمون ميلاتونين الذي ينظم فترات النوم والاستيقاظ، في إشارة إلى تأثر الساعة البيولوجية للجسم.

ويحذر الأطباء أيضًا من تناول الطعام قبل فترة قصيرة من النوم، مشيرين إلى أن تناول الوجبات قبل الساعة السابعة مساء، ضرورة مهمة لحيوية الجسم وحمايته، استنادًا إلى قاعدة علمية، مفادها أن المواد الغذائية التي يتم تناولها يوميا تحتوي على مكونات تقوم بعملية تحفيز للدماغ؛ ما يؤدي إلى استمرار معدل الوعي مرتفعًا، بينما يؤدي انخفاض مستوى تلك المكونات إلى سهولة خلود الجسم للنوم بشكل سهل.

كما حذر الأطباء من الإجهاد كونه سببًا لاضطرابات النوم، اعتدادًا بدراسة أجراها المعهد الملكي السويدي خلصت نتائجها إلى أن النساء هن أكثر من يتأثر بالإجهاد، ما يؤدي إلى تتطور حالة الاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري.

كما حذر العلماء من عدم تعويد الجسم على نظام يومي محدد للنوم واليقظة، مستندين في ذلك إلى نصائح علمية أصدرها باحثون من جامعة هارفارد، حيث أكدوا أن حصول على الإنسان على معدل كافٍ من ساعات النوم، يرتبط بالعادة التي يتبعها الإنسان في النوم والاستيقاظ وفقًا لأوقات محددة، دون الانخراط في السهر أو اتباع عادات غير صحية بالحرمان من النوم بما يخالف ضوابط الفطرة الإنسانية السوية.

كانت دراسة حديثة، كشفت عن أنّ النوم يقي الجسم من الجراثيم؛ حيث توصل باحثون ألمان إلى أن النوم يعد سبيلًا تزيد من خلاله قدرة النوم على درء نوبة برد؛ حيث يُعزّز النوم فيما يبدو كفاءة خلايا مناعية معينة من خلال تحسين فرص تعلقها بالخلايا المصابة بفيروسات وتدميرها في النهاية.